صحيفة: نتنياهو سعى لحظر الأردن من استخدام المجال الجوي الإسرائيلي

بنيامين نتنياهو

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر بإغلاق المجال الجوي الإسرائيلي أمام الرحلات الجوية المتجهة من وإلى الأردن رداً على تأجيل عمان لطائرة كان من المقرر أن تنقل رئيس الوزراء إلى الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي.

وأضافت الصحيفة، أنه تم تمرير الأمر من مكتب رئيس الوزراء عبر وزارة النقل إلى هيئة الطيران المدني في رسالة بريد إلكتروني بعد ظهر يوم الخميس، قبل 45 دقيقة فقط من الموعد المقرر لإصداره.

ومن جانبها، ذكرت صحيفة “معاريف” أن نتنياهو اتخذ القرار بشكل أحادي دون استشارة مجلس الوزراء أو مسؤولي الطيران، الذين أصيبوا بالذعر عند تلقي الأمر، مدركين تداعياته الدولية الكبرى.

وأضافت: "عند تلقي البريد الإلكتروني، سعى مدير هيئة الطيران المدني جويل فيلدشوه إلى وقف تنفيذه عن طريق إغراق مكتب رئيس الوزراء بالاستفسارات المتعلقة بكيفية تنفيذ الأمر الشامل".

و رد سكرتير مجلس الوزراء تساحي برافرمان، على مدير هيئة الطيران المدني، قائلاً إن نتنياهو يريد بالفعل المضي قدمًا في تنفيذ الأمر، الذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في الساعة 1:00 مساءً.

لكن من الواضح أن رئيس الوزراء غير موقفه قبل دقائق من الموعد النهائي وقرر التراجع عن الأمر، حسبما ذكرت “معاريف”، نقلاً عن عدد من كبار المسؤولين.

حيث أن منع الطائرات المتجهة إلى الأردن من استخدام المجال الجوي الإسرائيلي كان سيشكل انتهاكًا لاتفاق السلام الذي أبرمته إسرائيل مع الأردن في عام 1994، وينتهك اتفاقيات الطيران التي توصلت إليها إسرائيل مع عدد لا يحصى من الدول الأخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة، التي تستخدم المجال الجوي الإسرائيلي للرحلات التي تهبط في الأردن أو تلك التي تستخدم المجال الجوي الإسرائيلي والأردني للوصول إلى وجهات أخرى في المنطقة.

والجدير بالذكر أنه كان من المقرر أن يقوم نتنياهو بأول زيارة رسمية لزعيم إسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة، بعد نصف عام من إقامة العلاقات الرسمية بين البلدين. وكان يأمل في استخدام الاجتماع مع ولي عهد الإمارات لتعزيز حملة إعادة انتخابه قبل أقل من أسبوعين من انتخابات الكنيست في 23 مارس.

المصدر : تايمز أوف إسرائيل

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد