نتنياهو يقرر إغلاق المجال الجوي أمام الرحلات القادمة من الأردن

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

قال مسؤولون إسرائيليون، مساء اليوم الأحد، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر بإغلاق المجال الجوي للرحلات القادمة من الأردن إلى إسرائيل.

وذكر موقع "واللا" العبري، أن قرار نتنياهو جاء بعد منعه من السفر من الأردن باتجاه الإمارات، مشيراً إلى أن مسؤولون إسرائيليون قالوا إن سلطة الطيران المدني عارضت بشدة التوجيه الصادر عن مكتب نتنياهو ومكتب وزير النقل، وحاولت تأخير تنفيذه قدر الإمكان.

وأوضح الموقع أن قرار نتنياهو تم إلغاؤه بعد ساعتين من إعطاء التعليمات.

وأشار المسؤولون الإسرائيليون، إلى أنه في الوقت الذي كان القرار ساري المفعول، لم يكن هناك أي طائرة أردنية تخطط للعبور عبر المجال الجوي الإسرائيلي، وبالتالي لم تكن هناك حاجة لتطبيق القرار في الممارسة العملية.

وشددوا على أن نتنياهو اتخذ قرار إغلاق المجال الجوي أمام الرحلات الجوية من الأردن من تلقاء نفسه دون إجراء أي مشاورات مع وزير الخارجية غابي أشكنازي ووزير الأمن بيني غانتس أو مع المجلس الوزاري السياسي والأمني.

وكانت رحلة نتنياهو إلى الإمارات غير عادية، والتي كان من المقرر أن تتم صباح الخميس الماضي، لأن المسؤول عن تنظيم الرحلة كان رئيس الموساد يوسي كوهين عوضاً عن هيئة الطيران والتي تنسق رحلات من هذا النوع، ربما كان السبب هو رغبة نتنياهو في الحفاظ على السرية، على الرغم من أن الموساد ليس لديه خبرة في هذا التنسيق.

وبحسب مصدر معني بالتفاصيل، طلب رئيس الموساد من الإمارات إرسال طائرتهم إلى العاصمة الأردنية عمّان وجلب نتنياهو من هناك، وكان من المقرر أن يصل نتنياهو بطائرة هليكوبتر إلى عمّان ولكن رُفض هذا الطلب.

وبحسب موقع "واللا" فقد فكر نتنياهو في الطيران على أي حال وتجاوز الأردن من الجنوب عبر السعودية، لكن ذلك لم يكن ممكناً لأسباب أمنية.

وقال نتنياهو في مقابلة مع القناة الـ 13، مساء أمس السبت، إنه بسبب إطلاق الصواريخ من اليمن في الأيام الأخيرة، لم يكن من الممكن استخدام مسار الطيران عبر المملكة السعودية، وعندما توجهت إسرائيل إلى الأردن للسماح لطائرة إسرائيلية بالمرور عبر مجالها الجوي في طريقها إلى الإمارات، حصلت على الموافقة التي طال انتظارها، لكن الأوان كان قد فات بالفعل وقرر نتنياهو إلغاء الرحلة.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد