تعرَّف على الأطعمة التي قد لا تنتهي صلاحيتها أبداً !

عسل نحل

تحب تخزين الطعام لحالات الطوارئ المحتملة أو لفترات طويلة حقاً؟ ستستمر التونة المعلبة والفواكه المجففة لفترة طويلة في مخزنك ولكنها حتماً ستفسد في النهاية بعد سنة أو سنتين. لذلك إذا كنت تريد أطعمة تدوم لفترة طويلة حقاً أو حتى لا تنتهي مدة صلاحيتها أبداً، إليك أمثلة منها:

1. الأرز الأبيض
وجد الباحثون أن الأرز الأبيض يحافظ على محتواه الغذائي ونكهته لمدة 30 عاماً عند تخزينه في عبوات خالية من الأكسجين في درجات حرارة تقل عن 40 درجة فهرنهايت. ومع ذلك، فإن الأرز البني لا يدوم تقريباً أكثر من 6 أشهر بسبب الزيوت الطبيعية الموجودة في طبقة النخالة.


2. العسل
يُطلق على العسل الغذاء الوحيد الذي يدوم حقاً إلى الأبد، وذلك بفضل كيميائه السحرية وعمل النحل. يمتزج رحيق الأزهار مع الإنزيمات داخل النحل الذي يستخرجه، مما يغير تكوين الرحيق ويقسمه إلى سكريات بسيطة تترسب في أقراص عسل النحل. تخلق حركة التهوية من أجنحة النحل والإنزيمات من معدتها سائلاً شديد الحموضة ومنخفض الرطوبة- وهو بيئة غير ملائمة لنمو البكتيريا.


3. الملح
هناك سبب لاستخدام الملح كمادة حافظة لمئات السنين. الملح الطبيعي- بمعنى أنه لا يحتوي على مواد مضافة- لن يفسد أبداً. مثل العسل، فالملح لا يحتوي على أي ماء، مما يمنع الظروف التي تسبب فساد الطعام. ولأن الملح ليس نباتياً (إنه معدن مستخرج من مياه البحر)، فلن يفقد مذاقه بمرور الوقت أيضاً. إذا قمت بتخزينه بشكل صحيح، فسيظل طعم الملح دائماً مثل الملح، بغض النظر عن عمره. ومع ذلك فإن أي شخص يعيش في بيئة رطبة سيرغب في الاحتفاظ بالملح في حاوية محكمة الإغلاق لمنعه من التكتل وامتصاص الماء.


4. السكر
كما هو الحال مع العناصر الأخرى في هذه القائمة، تحدد طريقة التخزين التي تستخدمها للسكر ما إذا كان بإمكانك الاحتفاظ به إلى الأبد أم لا. من الأفضل حفظ السكر البودرة والحبيبات في حاويات محكمة الإغلاق للحفاظ عليها من الرطوبة وعندها تدوم للأبد.


5. الفاصوليا المجففة
على الرغم من خصائصها المسببة لانتفاخ البطن، تعد الفاصوليا المجففة مصدراً ممتازاً للبروتين والألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مما يجعلها منتجاً رائعاً للتخزين. ويمكن أن تدوم إلى أجل غير مسمى إذا تم تخزينها في مكان بارد وجاف. عندما يتعلق الأمر بالجودة، قد لا تكون الحبوب القديمة تماماً مثل الطازجة ولكنه بالتأكيد يمكن تناولها.


6. الحليب المجفف الخالي من الدسم
قد ترغب في الاحتفاظ بعلبة من الحليب المجفف منزوع الدسم في خزانتك لحالات الطوارئ. تبدأ عملية صنع الحليب المجفف بإزالة الماء من الحليب وفصل دهون الحليب، وهما المكونان اللذان يمكن أن يفسدا منتجات الألبان. ثم يتم تجفيف الحليب باستخدام مبخر لتحويله إلى مسحوق. يمكن إعادة تكوينه بسهولة بالماء، وسيبقى جيداً لمدة سنتين إلى 10 سنوات بعد تاريخه المذكور على العلبة، خاصةً إذا قمت بتخزينه في حاوية محكمة الإغلاق. احتفظ بالحليب المجفف في مكان بارد أقل من 60 درجة فهرنهايت لإطالة عمر التخزين أكثر. أو يمكنك وضعه في الفريزر وسوف تحافظ عليه إلى الأبد.


7. النسكافيه
قلة من الناس يعرفون أن القهوة سريعة التحضير ستبقى طازجة إلى الأبد، حتى بعد فتح العبوة. نحن نستخدم كلمة "طازجة" لأنها مصنوعة عن طريق تجفيف محلول مركّز من القهوة الجاهزة. ثم يتم تجفيف مستخلص القهوة بالرش باستخدام الهواء الساخن لتحويل السائل إلى مسحوق ناعم، أو يتم تجميده وتجفيفه تحت التفريغ. في كلتا الحالتين بمجرد انتهاء العملية، تفتقر القهوة إلى أي ماء يمكن أن يؤدي إلى التلف.

إن تناول حبوب كاملة منتهية الصلاحية أو قهوة مطحونة لن يجعلك مريضاً، ولكنه أيضاً لن يكون مذاقاً رائعاً. تفقد القهوة الطازجة مذاقها بسرعة كبيرة- في غضون ثلاثة أشهر بمجرد طحنها أو فتح الكيس. 


8. الخل
الخل هو أحد العناصر الرئيسية في كل مطبخ. يتم استخدامه في الطهي، وهو مكون رئيسي في تتبيلات السلطة، كما يتم استخدامه في صنع المخللات وهو وسيلة سهلة لحفظ الطعام لاستخدامه لاحقًا. كما أن له مجموعة متنوعة من الاستخدامات المنزلية: يمكن استخدام خل التفاح كغسول للشعر أو غسول للفم، بل يمكن تحويله إلى منظف متعدد الأغراض. كما قد يكون لاستهلاكه أيضاً بعض الفوائد الصحية.

لكن هناك شيء آخر لا تعرفه عن الخل، وفقاً للدراسات، فإن مدة صلاحية الخل تكاد تكون غير محددة. كما أنه يحتفظ بنفسه بسبب طبيعته الحمضية، مما يعني أنه لا يحتاج أبداً إلى التبريد. بمرور الوقت قد تلاحظ بعض التغييرات في اللون أو تكون الرواسب، أو خاصية ضبابية في بعض أنواع الخل، لكن هذه التغييرات لا تؤثر على سلامة السائل الحمضي نفسه. إذا كان يزعجك قُم بتخزين الخل الأبيض المقطر، والذي سيبقى دون تغيير تماماً بمرور الوقت.

المصدر : عربي بوست

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد