بعد تعرضها للهجوم

السفينة الإسرائيلية تواصل إبحارها مجدداً في مياه الخليج

سفينة ام في هيليوس راي

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن السفينة "ام في هيليوس راي" المملوكة لشركة إسرائيلية، التي تعرضت لتفجير الأسبوع الماضي، قد واصلت إبحارها مجدداً في مياه الخليج العربي، بعد أن غادرت ميناء دبي، إذ رست فيه من أجل إصلاحها والتحقيق في ملابسات التفجير الذي لحق بها.

وأفادت بيانات تتبع القمر الصناعي، أن السفينة أبحرت في ساعات متأخرة من ليلة الثلاثاء في مضيق هرمز، علماً أن السفينة رست في الأيام الأخيرة في الإمارات لإجراء تصليحات عقب تعرضها لتفجير.

وحمّل سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، أمس الثلاثاء، إيران مسؤولية الهجوم على سفينة إسرائيلية في خليج عُمان، وذلك في رسالة رسمية إلى مجلس الأمن الدولي.

وأكد مالك السفينة، رجل الأعمال الإسرائيلي، رامي أونغر المقرب من رئيس الموساد، يوسي كوهين، أن الانفجار أحدث "فجوتين بقطر نحو متر ونصف المتر"، وهو قال إنه "لم يتضح بعد" ما إذا "نجم الانفجار عن صاروخ أو ألغام ألصقت بالسفينة".

وحول تفجير السفينة الإسرائيلية في خليج عُمان، قالت مجموعة "درياد غلوبال" التي تتخذ من لندن مقرا وتعنى بالأمن البحري، على موقعها الإلكتروني إن ناقلة المركبات "ام في هيليوس راي" تعرضت لانفجار داخل خليج عُمان.

ووفق المجموعة، فإن السفينة كانت على ما يبدو متوجهة من الدمام في السعودية إلى سنغافورة عند وقوع الانفجار، وأشارت المجموعة إلى أن "ام في هيليوس راي مملوكة من قبل شركة هيليوس المحدودة وهي شركة إسرائيلية مسجلة في جزيرة مان".

واعتبر محللون عسكريون إسرائيليون، أن إيران تقف وراء الانفجار في سفينة الشحن الإسرائيلية التي استهدفت بصاروخ واحد، رغم أنه كان بالإمكان أكثر من صاروخ وإغراق السفينة، لكن الجهة التي أطلقت الصاروخ امتنعت عن ذلك عمداً.

وحملت إسرائيل إيران مسؤولية تفجير السفينة، وقال مسؤول أمني إسرائيلي رفيع إنه "لا مفر" من الرد على "الهجوم الإيراني" على سفينة شحن إسرائيلية قبالة سواحل عمان، مساء الخميس الماضي.

يشار إلى أن إسرائيل قد أجرت مشاورات أمنية، هذا الأسبوع، شارك فيها "كافة القيادات الأمنية" وترأسه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، ووزير الأمن، بيني غانتس .

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد