442 نائبا أوروبيا : يجب اغتنام فرصة تغيير الإدارة الامريكية للضغط على اسرائيل

البرلمان الاوروبي

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الصادرة اليوم الاثنين إن 442 نائبا من أوروبا وقعوا يوم أمس على خطاب تم إرساله الى وزراء الخارجية الاوروبيين يطالبونهم فيه باستغلال تغيير الإدارة الامريكية للضغط على اسرائيل كي تتوقف عن الضم الفعلي في الضفة الغربية.

ووقع الرسالة أعضاء برلمان من 22 دولة بالإضافة الى أعضاء من الاتحاد الاوروبي غالبيتهم العظمي من الأحزاب المنتمية الى يسار الوسط. بحسب الصحيفة

وأوضحت الصحيفة ان الرسالة هذه بادر إليها أربع شخصيات إسرائيلية ، وهم رئيسة حزب ميرتس السابقة زهافا غلؤون ورئيس الكنيست السابق أبراهيم بورغ والرئيسة السابقة لصندوق إسرائيل الجديد نعومي حزان والمستشار القانوني السابق للحكومة ميخائيل بن يئير.

وجاء في الرسالة ان :" بداية رئاسة بايدن توفر فرصة حيوية للتعامل مع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي بجهد متجدد ، لقد تركت الإدارة السابقة في الولايات المتحدة الصراع بعيدا عن السلام أكثر من أي وقت مضى ، إدارة بايدن توفر فرصة لتغيير المسار وخلق مجال أكبر للمشاركة والقيادة الأوروبية الهامة، في الوقت نفسه فإن الاعلان عن الانتخابات الفلسطينية في الأشهر المقبلة يوفر للفلسطينيين فرصة للتجديد السياسي وإعادة الوحدة".

وكتب النواب في الرسالة أنه "على الرغم من ان اتفاقيات التطبيع التي وقعتها اسرائيل قد أدت الى تجميد خطة الضم في الضفة الغربية إلا ان التطورات على الأرض تشير بوضوح الى حقيقة الضم الفعلي الذي يتقدم بسرعة وبشكل رئيسي من خلال التوسيع السريع للمستوطنات وهدم المباني الفلسطينية".

وكتبوا ان :" هذه السياسة تمحو احتمال حل الدولتين وتديم واقع دولة ذات حقوق غير متساوية وصراع دائم".

وقالوا إنه "يتعين على الدول الاوروبية العمل مع إدارة بايدن ودول الشرق الاوسط لمنع الاجراءات احادية الجانب التي يمكن ان تقوض امكانية تحقيق السلام".

وكتب النواب في هذه الجهد يجب على الاتحاد الاوروبي والدول الاوروبية إظهار القيادة والاستفادة من مجموعة متنوعة من الادوات السياسية المتاحة لهم".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد