بالصور: الأقمار الإصطناعية تكشف توسيعات مكثفة في مفاعل ديمونا

الأقمار الإصطناعية تكشف توسيعات مكثفة في مفاعل ديمونة

كشفت صور أقمار إصطناعية، أن مفاعل ديمونا يخضع لأعمال بنائية مكثفة ربما تكون هي الأكبر التي يتم تنفيذها في الموقع منذ عقود.

وذكر موقع " واللا " العبري، اليوم الخميس، أن مفاعل ديمونا يجري فيه حالياً أعمال بناء مكثفة، وتعتبر الأوسع نطاق منذ عقود منصرمة.

ووفقاً لصور الأقمار الصناعية التي نشرتها وكالة "أسوشيتد برس"، صباح اليوم، يُظهر حفراً بحجم ملعب كرة القدم وعلى عمق عدة طوابق.

وأوضح الموقع أن ظروف البناء والغرض منه تعتبر غامضة حتى الآن، وأن الحكومة الإسرائيلية لم تستجب لطلب لأسوشيتد برس بشأن هذا الموضوع.

من جانبه أثار سفير إيران الدائم في مكتب الأمم المتحدة في جنيف ناقوس الخطر إزاء التوسيع الهادئ للنظام الإسرائيلي لمنشأة ديمونا النووية شديدة السرية في صحراء النقب، مجدداً الدعوة إلى "التدمير الذي لا رجعة فيه" للأسلحة النووية من قبل الدول المالكة لهذه الأسلحة على المستوى الدولي".

وحذّر أحد العلماء الذين شاركوا في إقامة مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي، وهو عوزي إيبن، من وقوع كارثة شبيهة بما حصل إثر انفجار مفاعل "تشيرنوبيل" في روسيا سنة 1986، بسبب طريقة بنائه وتراكم نفاياته الخطيرة، والتعامل الكاذب من المسؤولين في الحديث عن الموضوع.

يُذكر أنه تم بناء مفاعل ديمونا - والذي يُعتقد على نطاق واسع أنها مفتاح برنامج إسرائيل لتصنيع الأسلحة النووية - بمساعدة سرية من الحكومة الفرنسية وتم تفعيله في وقت ما بين عامي 1962-1964.

787278272782.jpg
فهرس785828287978.jpg

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد