صحيفة: دولة عربية ستتلقى لقاح كورونا من إسرائيل

التطعيم ضد كورونا /توضيحي

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأربعاء أن إحدى الدول العربية ستتلقى لقاح كورنا من إسرائيل.

وقالت صحيفة " جيروزليم بوست" أن دولة موريتانيا ستتلقى من إسرائيل لقاح ضد داء كورونا ، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين الدولتين.

وقالت الصحيفة إن هذه الدولة الإفريقية المسلمة السنية، والعضو في جامعة الدول العربية، إقتربت من إعادة العلاقات مع إسرائيل في الأشهر الأخيرة ، لكن المفاوضات لم تؤت ثمارها قبل مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه. 

وسبق أن أقامت موريتانيا علاقات مع إسرائيل عام 1992 ، استمرت حتى مارس 2010 ، عندما قطعت العلاقات بعد الحرب على قطاع غزة عام 2008.

ومن المتوقع أن تحصل 19 دولة على لقاح  ضد فيروس كورونا من إسرائيل، من ضمنهم السلطة الفلسطينية.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو   يوم أمس الثلاثاء، أن إسرائيل ستتبرع بجرعات لقاح لمساعدة الفرق الطبية في دول أخرى.

وأوضح المكتب أنه "في الشهر الماضي تراكمت كمية محدودة من اللقاحات التي لم يتم استخدامها، وبالتالي تقرر المساعدة بعدد رمزي من اللقاحات للطواقم الطبية للسلطة الفلسطينية وبعض الدول التي طلبت من إسرائيل اللقاح. 

من جانبه، قال منسق مكافحة كورونا نحمان أش :" إنه يجب تطعيم 80٪ من سكان إسرائيل قبل أن ترسل إسرائيل أي جرعات إلى دول أخرى".

فيما أبدى كلا من وزير الخارجية غابي أشكنازي ووزير الأمن  بيني غانتس معارضتهما لقرار نتنياهو بنقل اللقاحات للدول.

يُذكر ان  نتنياهو صرح  لراديو الجيش :"لدينا مصلحة واضحة في أننا لا نريد أن يمر المرض عبر حدودنا من السلطة الفلسطينية وغزة".

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد