استطلاع إسرائيلي : الليكود يتقدم ولكن نتنياهو لن يستطيع تشكيل حكومة

بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإٍسرائيلية

أظهر استطلاع اسرائيلي للرأي نشر صباح اليوم الاربعاء تقدم حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو ، حيث يتوقع ان يحصل على 26 مقعدا ، لكن دون ان يتمكن رئيس الوزراء من تشكيل الحكومة.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرته إذاعة (راديو 103) الإسرائيلية قال 46% من المستطلعين أن انتخابات الكنيست الـ24 لن تحسم ولن تؤدي لتشكيل حكومة، وعليه ستنجر البلاد إلى جولة أخرى من الانتخابات بعد الجولة الحالية، بينما 50% من مصوتي معسكر اليسار يعتقدون بأن البلاد تتجه لجولة خامسة من الانتخابات.

وخلافا لذلك، يعتقد 61% من الذين حددوا في الاستطلاع أنهم من ناخبي الليكود أنه سيتم الحسم في الجولة الانتخابية الحالية.

ويظهر الاستطلاع أن نتنياهو لن يتمكن من تشكيل الحكومة بحال أجريت الانتخابات اليوم، حتى لو حظي بدعم حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، الذي سيحصل على 12 مقعدا، بحسب استطلاع الرأي الذي يأتي قبل 30 يوما من الانتخابات التي ستجري في 23 آذار/مارس المقبل.

ويأتي هذا الاستطلاع، فيما تحتدم المنافسة بين أحزاب معسكر اليمين، ووفقا للنتائج لن يتمكن نتنياهو تشكيل حكومة وسيحصل على دعم 59 من أعضاء الكنيست، وبضمنهم أعضاء الكنيست عن حزب "يمينا".

وعشية نشر الاستطلاع، صرح رئيس حزب "يمينا" بينيت أنه لن ينضم لحكومة تشارك بها أحزاب من معسكر اليسار ويترأسها يائير لابيد، في حين أعرب عن استعداده لدخول ائتلاف من هذا القبيل برئاسة جدعون ساعر.

وبحسب الاستطلاع، فإن حزب الليكود يتراجع بمقعد لصالح حزب "يمينا"، علما أن الليكود حصل في الاستطلاع السابق على 29 مقعدا، بينما يحافظ يائير لابيد على المكان الثاني بحصول حزب "يش عتيد" على 18 مقعدا.

وفيما تحتدم المنافسة داخل معسكر اليمين، أظهرت نتائج الاستطلاع أن حزب "تكفا حدشاه"، برئاسة جدعون ساعر، سيحصل على 13 مقعدا، دون أن ينجح الحزب برفع مقاعده في استطلاعات الرأي التي وصلت 22 مقعدا مع انطلاق الحزب.

ذات الوضع، يواجه حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، الذي سيحصل على 12 مقعدا، الذي عزز قوته بمقعد واحد على حزب الليكود.

ووفقا للاستطلاع سيحصل تحالف المشتركة على 9 مقاعد، دون أن تتمكن القائمة الموحدة تجاوز نسبة الحسم، بينما تحافظ الأحزاب الحريدية على قوتها بحصولها على 15 مقعدا، "شاس" 8 مقاعد، و"يهدوت هتوراة" 7 مقاعد.

وسيحصل حزب "يسرائيل بيتنو" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، بينما حزب العمل، برئاسة ميراف ميخائيلي، تراجع وتوقف عن 6 مقاعد.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 3 أحزاب سيحصل كل حزب منها على 4 مقاعد، حزب "كاحول لافان" 4 مقاعد، و"ميرتس" 4 مقاعد، و"الصهيونية الدينية" 4 مقاعد.

تستعد 39 قائمة، لخوض الانتخابات العامة الإسرائيلية، في الثالث والعشرين من مارس/آذار المقبل.

ومنذ سنوات، تتشكل الحكومة الإسرائيلية من ائتلاف من عدة أحزاب بسبب عدم وجود أحزاب كبيرة تحظى بثقة 61 نائبا، وهو العدد المطلوب لتشكيل حكومة.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد