شركة إسرائيلية: لدينا دواء طبيعي لمعالجة كورونا

طحلب السبرولينا

أجرى باحثون من إسرائيل وآيسلاندا، سلسلة تجارب في مسعى لايجاد دواء يخفض بشكل ملحوظ أعراض مرض كورونا .

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن العلماء اكتشفوا اليوم، أنهم نجحوا في إنتاج دواء طبيعي يخفض إفراز البروتين المسبب لضيق التنفس بنسبة 70%.

وقال أحد العلماء إن هذه بشرى دراماتيكية لعالم الطب إذ أن الدواء هو عبارة عن مادة مستخرجة يتم تناولها بجرعة صغيرة وتقوم بمفعولها دون أعراض جانبية .

وشرح الباحثون طريق عمل هذا المستحضر حيث قالوا إنه عندما يتعرض جسم الإنسان إلى فيروس ما، يقوم جهاز المناعة بإفراز بروتينات تسمى "بسيتوكينات"، وأحيانا يخرج إفراز هذه المواد عن السيطرة مما قد يؤدي إلى انهيار الرئتين الأمر الذي يتسبب بدورة في وفاة المصاب.

ويرى الخبراء أن هذا الإفراز المفرط، الذي يسمى عاصفة السيتوكينات هو الذي يسبب الموت لمرضى الكورونا في معظم الحالات.

وعودة لنتائج البحث، فقد اكتشف العلماء ان  مادة مستخرجة من طحلب السبيرولينا وهي مادة طبيعية  تخفف عاصفة السيتوكينات بنسبة 70% وانها لا تتأثر بالطفرات المختلفة للفيروس .

وقال القائم على البحث الدكتور "اساف تساحور" أن هذه المادة موجودة في الطحلب وانها لا تعتبر دواء ذا أعراض جانبية أو مخاطر، ويمكن حالياً اختبارها على المرضى.

وأضاف الدكتور تساحور أن الحديث لا يدور عن مستخرج السبيرولينا الذي يباع  في الصيدليات أو المحال بل عن جرعة مركزة تحتوي على نسبة عالية من  المواد الفعالة وأن شركة إسرائيلية تقوم بإنتاج  هذا الدواء في آيسلاندا .

وقالت الدكتور دوريت افني التي تشارك في البحث أن نجاح التجارب في المختبر يدل على نجاعة هذا الدواء في معالجة أمراض عدة ليس الكورونا فقط ، مشيرة مع ذلك الى ان هناك عدة مراحل من التجارب يجب اجتيازها بنجاح قبل أن يتاح استخدام هذا الدواء بشكل أوسع.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد