دراسة حديثة تحذر الشباب من تناول البيض !

البيض

حذر خبراء من خلال دراسة جديدة، من أن تناول ثلاث بيضات فقط في الأسبوع يمكن أن يزيد من خطر وفاة الشباب.

وحسب ما نقلته صحيفة "ذا صن" البريطانية، أن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون التي يمكن أن تغذي السرطان والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وكشفت الدراسة، التي نُشرت في "PLOS Medicine"، أن ثلاث بيضات أسبوعيا تزيد من خطر الموت المبكر بمقدار الخمس.

وبينت النتائج، أن أولئك الذين استهلكوا 300 مليغرام إضافي من الكوليسترول يوميا - حوالي ثلاث بيضات أسبوعيا - كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 19 في المئة.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة البروفيسور يو زانغ، من جامعة تشجيانغ بالصين: "في هذه الدراسة، ارتبط تناول البيض بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن السرطان".

وأضاف: "معدل الوفيات المتزايد المرتبط باستهلاك البيض تأثر بشكل كبير بالكوليسترول".

وبدوره، قال الدكتور الأميركي ستيفن نيسن، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن ما يشهد تغيّرا في الوقت ‫الحالي هو تزايد الاعتقاد في أوساط الباحثين والأطباء أن تناول الأطعمة ‫الغنية بالكوليسترول، كالبيض، قد لا يكون له تأثير كبير في مستويات ‫الكوليسترول في الدم.

‫وأكّد نيسن أن التركيب الجيني، هو أهم محرّك لمستويات الكوليسترول في الدم، لافتا إلى حقيقة ‫أن الجسم نفسه ينتج الكوليسترول بكميات أكبر بكثير مما يمكن للمرء ‫تناوله، لذا فإن تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكوليسترول ‫"لن يؤثر كثيرا في مستويات الكوليسترول في الدم"، على حد قوله.

 ودعا نيسن الأشخاص الذين يعانون مشكلات صحية معينة، مثل مرض السكري، إلى ‫الاستمرار في تجنب الأطعمة الغنية بالكوليسترول، قائلا إن ضرر ‫الكوليسترول يظلّ "مسألة معقدة".

والجدير ذكره، إرتفاع معدل الوفيات في الفترة الماضية  بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 24 و16 في المائة على التوالي.

المصدر : سكاي نيوز عربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد