قطامي يدعو الأشقاء العرب لتبني صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية

رام الله / سوا/ دعا وكيل وزارة العمل ناصر قطامي الأشقاء العرب إلى تبني صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية ورفده بالإمكانيات اللازمة، "لأداء دوره المنشود بما يمكن شبابنا من الصمود والبقاء فوق أرضه".

جاء ذلك في كلمة دولة فلسطين التي ألقاها، اليوم الاثنين، في الدورة الثانية والأربعين لمؤتمر العمل العربي المنعقد في دولة الكويت.

وقال قطامي إن وزارة العمل وشركاءها الاجتماعيين خطوا خلال السنوات الماضية خطوات كبيرة وهامة نحو مأسسة وتفعيل قطاع العمل، رغم تحدي ارتفاع نسب البطالة التي ما زالت تعصف بشباب فلسطين، في ظل استمرار ضعف القدرات التشغيلية في القطاعات المختلفة وتراجع النمو الاقتصادي بشكل عام.

وأوضح أن الحكومة عملت على تفعيل صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية، رغم استمرار عثرات التمويل التي حالت دون أداء هذا الصندوق لدوره المنشود.

وبين أن وزارة العمل تعمل مع شركائها على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، آملة من ذلك إحداث التوازن في سوق العمل الفلسطيني، وخلق المواءمة المطلوبة بين العرض والطلب وتشجيع المبادرات الريادية، وربط كل ذلك بمخرجات التعليم والتدريب المهني والتقني.

وأضاف أن الوزارة تعمل، كذلك، مع شركائها على تنفيذ برنامج العمل اللائق في فلسطين بدعم من منظمة العمل الدولية، الذي يشمل مراجعة قانون العمل والتشريعات المصاحبة له، وتطوير المنظومة الوطنية للسلامة والصحة المهنية، وتعزيز الحوار الاجتماعي، وتفعيل مؤسسات الشراكة الثلاثية، مبينا أن الوزارة عملت على تنظيم القطاع التعاوني من خلال تنفيذ استراتيجية وطنية لهذا القطاع الهام ومأسسته في هيئة وطنية للتعاون.

وأشار قطامي إلى أن همّ البطالة والفقر يشكل التحدي الأكبر للشركاء في فلسطين، "وهو ما نسعى لتجاوزه بتبني المزيد من البرامج والمبادرات الفردية والجماعية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد