كورونا إسرائيل: نتنياهو يلمح بالإغلاق لأسبوعين وغانتس يعلق

نتنياهو وغانتس في إجتماع / أرشيفية

عقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اجتماعاً اليوم الخميس، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان الإغلاق سينتهي يوم غدٍ الجمعة أم سيستمر لبضعة أيام أخرى، فيما يؤيد نتنياهو قرار تمديد الإغلاق.

وقال نتنياهو عبر تطبيق "زووم"، إن "90٪ ممن تبلغ أعمارهم 50 عاماً وأكثر يمكن تطعيمهم في الأسبوعين المقبلين".

ونقل موقع "واللا" العبري عن نتنياهو قوله "إنه ينبغي تمديد الإغلاق، وأن الأمر سيستغرق أسبوعين لاستكمال التطعيم لمن هم في سن الخمسين وما فوق"، فيما رد وزير الدفاع بني غانتس أن "من لم يتم تطعيمهم يجب ألا يكونوا حجر عثرة أمام المتطعمين".

وأضاف أن "معدلات الإصابة بالأمراض في البلاد مرتفعة للغاية ، وللأسف لا يوجد سوى انخفاض طفيف في الحالات المرضية، وبالتالي فإن الضائقة والأعباء على المستشفيات مرتفعة للغاية ونحن مختلفون عن البلدان الأخرى، لأنهم يفعلون فقط الإغلاق الكامل، هذا كل ما يفعلونه. أما نحن يمكننا الخروج وتدريجياً من عمليات الإغلاق، لأنه يمكننا تطعيم أكثر من 90٪ من السكان فوق سن الخمسين في غضون أسبوعين. يجب أن يكون هذا هو أهم أهدافنا وأطلب من الجميع التجنيد من أجل ذلك".

من جانبه أوضح وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس : أن "المتطعم لا ينبغي أن يكون رهينة"، مضيفاً "ال فتح المنظم للإغلاق يجب أن يبدأ، وعندما لا يكون هناك خيار، تغلق، ولكن عندما تستطيع الإنفتاح يا نتنياهو، عليك أن تفتح".

وحذرت وزارة الصحة الإسرائيلية من أن الإنفتاح غير المنضبط من المتوقع أن يؤدي إلى زيادة سريعة في معدل الإصابة وإلى مضاعفة عدد المرضى، مما يؤدي إلى موجة مرضية كبيرة وطويلة الأمد، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع نسبة القلق لدى المرضى المصابين بأمراض خطيرة .

يذكر أن إسرائيل تعاني من إغلاق شامل يطال كافة المؤسسات، بعدما فرضته السلطات في أعقاب ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا منذ تفشيه داخل البلاد قبل نحو عام.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد