علامات تحذيرية"مفاجئة" لسرطان الرئة .. تعرف عليها

سرطان الرئة - توضيحية

كثير من الناس لا يدركون أنهم مصابون بسرطان الرئة حتى يصلوا إلى مرحلة متقدمة من المرض،لذلك يجب الانتباه إلى بعض العلامات التي قد تساعد على التشخيص المبكر ما يعزز إمكانية العلاج، ويعد التدخين السبب الأكثر شيوعا لسرطان الرئة، حيث أن أكثر من 70% من جميع الحالات مرتبطة بالتدخين.

وحذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية من عدم وجود علامات على الإطلاق لسرطان الرئة في البداية. ومع تقدم الورم وانتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم، قد يبدأ المريض في ملاحظة بعض العلامات التحذيرية، مشيرة إلى بعض الأعراض الأكثر شيوعا كالسعال المستمر والشعور بضيق في التنفس ونقص الطاقة.

ونشرت الهيئة بعض العلامات "المفاجئة" لسرطان الرئة التي يجب ألا نتجاهلها وفقاً لموقع الويب الطبي :

- مشاكل في المعدة:

وأضافت الهيئة أن ما بين 10% و20% من جميع مرضى سرطان الرئة يصابون بأعراض في الجهاز الهضمي. وهذا ناتج عن فرط كالسيوم الدم، حيث يحتفظ الجسم بالكثير من الكالسيوم، كما ويصاب معظم الناس بألم في المعدة وغثيان وإمساك، مشيرة الى أنه قد لا يشعر الشخص أيضا برغبة في الأكل أو الشرب، وقد تكون لديك تقلصات غير مبررة.

- ألم في الظهر:

وأشارت الهيئة إلى إمكانية أن تنتشر أنواع معينة من سرطان الرئة، المعروفة باسم ورم البانكوست، إلى أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الظهر، وقد يصاب المريض بألم أو آلام غير مبررة في الظهر أو الكتف أو الذراع العلوي.

- مشاكل التوازن:

وقالت أن بعض مرضى سرطان الرئة يجد أن جهاز المناعة لديهم يهاجم الجهاز العصبي، ما يؤثر على كيفية عمل العضلات، وقد يشعر المريض بالتالي، بدوار غير عادي، أو يكافح للحفاظ على توازنه.

- الجفن المتدلي:

وبينت أنه يمكن أن تؤثر أورام البانكوست أيضا على أعصاب العين، وكذلك نصف الوجه، حيث يمكن للمرضى تطوير جفن متدلٍ أو بؤبؤ صغير بشكل غير عادي في إحدى العينين.

- تورم أطراف الأصابع:

وأكدت أن بعض سرطانات الرئة قد تؤدي  إلى إنتاج مواد كيميائية شبيهة بالهرمونات، والتي يمكن أن تدفع السوائل الزائدة إلى الأطراف، وقد تبدو أطراف الأصابع أكثر سمكا من المعتاد، وقد تبدو الأظافر أكثر لمعانا.

 

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد