غزة:مشاريع قطر الخيرية التعليمية تدعم المدارس في فلسطين

مشاريع قطر الخيرية التعليمية تدعم المدارس في فلسطين

نفذت قطر الخيرية مشروعين لدعم نظام التعليم في فلسطين خلال الشهر الماضي استفاد منهما آلاف الطلبة، وذلك في مجالي بناء الفصول الدراسية وتوفير المختبرات العلمية للمدارس بقطاع غزة .

مختبرات علمية

وفر المشروع الأول مختبرات علمية للمدارس الإعدادية والثانوية في قطاع غزة، حيث تم تقديم 28 صنفاً من الأدوات والأجهزة المخبرية الخاصة بالمدارس الإعدادية والثانوية في سبع مديريات على مستوى محافظات القطاع، بما يحقق الاستفادة لقرابة 7 آلاف طالب وطالبة.

وتكمن أهمية هذه الأجهزة والأدوات المخبرية في قدرتها على تنمية مهارات التفكير العليا والمهارات العلمية والعملية والتطبيقية لمواد العلوم ومناهج الفيزياء والكيمياء والأحياء.

وسبق أن نفذت قطر الخيرية قبل أربع سنوات مشروع تأهيل المختبرات العلمية لـ(60) مدرسة حكومية في قطاع غزة، وتجهيزها بالأجهزة والمعدات والمستلزمات المكتبية، بقيمة مالية بلغت حوالي 5,5 مليون ريال

بناء فصول دراسية

وعلى نحو متصل نفذ مكتب قطر الخيرية بقطاع غزة، مشروع إنشاء وتأثيث ستة أقسام في مدرسة الصباح، وذلك للإسهام في التخفيف من الازدحام الحاصل داخل الفصول الدراسية بالمدرسة نفسها.

ويهدف هذا المشروع إلى تحقيق تعليم جيد يشمل الجميع ويعزز فرص إكمال التعليم للطلاب من كلا الجنسين مع مراعاة الفروق بينهما، ومراعاة احتياجات ذوي الإعاقة، وتهيئة بيئة تعليمية فعالة ومأمونة للطلاب.

مشاريع نوعية متواصلة

وسبق أن افتتحت قطر الخيرية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، خلال العام 2019، مدرسة الشيماء في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، والتي يستفيد منها نحو ألفي طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، بتكلفة تقدر بنحو 5.4 ملايين ريال.

وتأتي هذه المشاريع في سياق اهتمام قطر الخيرية بمجال التعليم الذي يمثل جزءا مهما من عملها في فلسطين، ويندرج في إطاره بناء المدارس وترميمها وإنشاء مراكز التدريب إضافة إلى تزويد المدارس بالطاقة الشمسية وبناء الفصول الدراسية.

توجه أهالي المديريات المستفيدة من المشروعين في القطاع بالشكر الجزيل لأهل الخير في قطر على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني وسد العجز الحاصل في عدة مجالات من بينها المجال التعليمي، كما توجهوا بالشكر أيضا لمكتب قطر الخيرية بغزة لجهوده المتواصلة، ومتابعته لتنفيذ هذه المشاريع التي تحدث فرقا في أداء العملية التعليمية.

ووفقا للإحصائيات الدولية فإن الحاجة ماتزال ماسة لتنفيذ مزيد من المشاريع التعليمية في قطاع غزة، حيث تعمل حوالي 400 مدرسة في القطاع بنظام الفترتين يومياً، ويتواجد في الفصل الدراسي الواحد 50 طالبا في المدارس الحكومية والتابعة لوكالة الغوث "أونروا".

11.jpg
10.jpg
9.jpg
8.jpg
4.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد