اسرائيل تبحث تمديد الإغلاق لأسبوع آخر

اسرائيل تبحث تمديد الإغلاق لأسبوع آخر

تبحث الحكومة الاسرائيلية خلال جلسة خاصة تعقد اليوم الأحد توصية وزارة الصحة تمديد الاغلاق لمدة أسبوع آخر ، وذلك وسط تبادين المواقف حول جدوى تمديد الاغلاق دون تطبيق التعليمات ومضاعفة غرامات كورونا .

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فإن هذه الجلسة تأتي في الوقت الذي ينتهي موعد الإغلاق منتصف هذه الليلة الأحد- الاثنين، كما ينتهي موعد إغلاق مطار بن غوريون في اللد وتعليق الطيران، حيث سيتم مناقشة الجدوى من إغلاق المطار، إذ تطالب وزارة الصحة إغلاق المطار بأسبوعين إضافيين.

ويدعم رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، التوصية بتمديد الإغلاق، فيما يبدي رئيس "أزرق أبيض"، بيني غانتس ، معارضته لتمديد الإغلاق دون تشديد الإجراءات ومضاعفة غرامات كورونا وإنفاذ القانون في البلدات الحريدية بكل ما يتعلق بإجراءات الإغلاق.

وستبحث الحكومة الاسرائيلية إمكانية تشكيل لجنة استثناءات خاصة، تبحث في طلبات منح التصاريح للمواطنين المتواجدين بالخارج ويريدون العودة إلى البلاد، إذ تشير التقديرات أن آلاف من الإسرائيليين يمكثون في مطارات حول العالم، وينتظرون العودة للبلاد.

وتم تأجيل الرحلتين التي سبق الإعلان عنهما وكانت وجهتهما مطار فرانكفورت الألماني، وذلك لحين مصادقة الحكومة على لجنة الاستثناءات، ويتسنى إعادة المواطنين للبلاد، حيث من المتوقع أن تقلع الطائرتان غدا الاثنين من مطار بن غوريون.

وعلى الرغم من الخلافات، يتوقع أن يدعم وزراء "أزرق ابيض" توصية تمديد الإغلاق، لكنهم يعتقدون أنه في ضوء استقرار معدل الإصابة والعدوى يمكن تخفيف بعض قيود الاغلاق، خاصة بكل ما يتعلق في التعليم لجيل الطفولة والأعمال التجارية، بيد أن وزارة الصحة تعارض أي تخفيفات خلال الأسبوع الجاري.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الأحد، تسجيل 23 حالة وفاة و2596 إصابة بفيروس كورونا.

والمصابون الجدد هم من بين أكثر من 26 ألف إسرائيلي خضعوا لاختبارات الكشف عن الفيروس السبت، ما يعني أن نسبة الإصابات وصلت إلى 10 بالمئة، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

ووصل بذلك إجمالي الإصابات بكورونا منذ تفشي الوباء في إسرائيل إلى 640 ألفا و644، من بينهم 4745 حالة وفاة، و72 ألفا و26 حالة نشطة (مصابون حاليون).

ومن بين الحالات النشطة 1162 في حالة وصفت بالحرجة، 298 منهم موصولون بأجهزة التنفس الصناعي، بحسب المصدر ذاته.

ومنذ الثامن من الشهر الجاري، تفرض إسرائيل إغلاقا مشددا للحد من تزايد معدلات الإصابة، تبعه إغلاق مطار بن غوريون وإغلاق الحدود البرية للحيلولة دون دخول سلالات جديدة من الوباء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد