مسؤولون إسرائيليون يوضحون حقيقة وقوف إيران خلف "هجوم نيودلهي"

الشرطة الهندية في موقع الانفجار قرب السفارة (أ ب)

استبعد مسؤولون إسرائيليّون، مساء اليوم الجمعة 29 يناير 2021، أن تكون إيران وراء الهجوم الذي وقع قرب السفارة الإسرائيلية في العاصمة الهندية، نيودلهي.

ورجع المسؤولون الإسرائيليون لموقع "واينت"، وقوف تنظيمات محليّة وراء الهجوم، الذي لم يسفر عن أضرار، أو إصابات للسفارة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان للشرطة أن الانفجار نجم عن "عبوة بدائية الصنع شديدة الضعف" دمرت نوافذ ثلاث سيارات مجاورة.

وبعد أقلّ من ساعتين على الانفجار، أبلغ وزير الخارجيّة الهندي نظيره الإسرائيلي، غابي أشكنازي، التزام الهند بأمن البعثة الإسرائيليّة، و"استمرار العمل بإصرار على تحديد كل المتورّطين في الانفجار".

كما أجرى مستشار الأمن القومي الهندي، أجيت دوفال، اتصالا هاتفيًا، مع رئيس مجلس الأمن القومي، مائير بن شابات، لإطلاع رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو ، "على الجهود التي تبذلها الهند في إطار التحقيق في ملابسات انفجار العبوة الناسفة قرب مبنى السفارة الإسرائيلية في الهند"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو.

وأبلغ نتنياهو رئيس الوزراء الهندي أن إسرائيل "تثق تماما بقيام السلطات الهندية بتحقيق الحدث بشكل كامل وبأنها ستضمن سلامة الإسرائيليين واليهود المتواجدين في الهند".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن موظف إسرائيلي رفيع إن قوات الأمن الهندية وكافة الجهات الأمنية الإسرائيلية تتعامل مع الانفجار على أنه "حدث أمني"، ويجري التحقيق في ما إذا كانت السفارة هدف الانفجار.

ويأتي الانفجار وسط توترات أمنية بين إسرائيل وإيران، إثر اغتيال العالم النووي البارز، محسن فخري زادة، في تشرين ثانٍ/نوفمبر الماضي.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد