إسرائيل: الحكومة تبحث إمكانية رفع الإغلاق وتخفيف القيود المشدّدة

إسرائيل تدرس تخفيف القيود المشددة بعد انخفاض أعداد الإصابات

تبحث الحكومة الإسرائيلية، إمكانية رفع الإغلاق الذي فُرض مؤخرًا وتم تشديده ليل الخميس-الجمعة، كذلك تخفيف القيود المشددة المفروضة إثر تفشي فيروس كورونا .

جاء ذلك بحسب ما ذكرت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")، مشيرة إلى أن الأيام الأربعة الأخيرة سجلت انخفاضا بعدد الإصابات بفيروس كورونا، رغم ارتفاع عدد الفحوصات التي أجريب للكشف عن الحالات جديدة، الأمر الذي قد يعبر عن فعالية الإغلاق في خفض معدلات الإصابة.

وبحسب القناة، فإن المسؤولين يعتقدون بوجود مؤشرات أولية على نجاعة الإغلاق في خفض معدل الإصابات اليومية المسجلة بكورونا. ولفتت القناة إلى أن وزير الأمن، بيني غانتس ، يعتقد أن هناك إمكانية لتقليص مدة الإغلاق، إذا كان الانخفاض في معطيات المراضة ثابتا ومستمرا.

وأشارت القناة إلى أنه خلال الأيام الأربعة الماضية، انخفض عدد الإصابات اليومية المسجلة من حوالي 8400 إلى 7600 حالة. كما انخفض معدل الفحوصات الموجبة من 6.8% إلى 6.2%. وأوضحت أن ذلك يأتي بناء على البيانات التي جمعتها وزارة الأمن الإسرائيلية، كجزء من صياغة موقفها المتعلق بالإغلاق والقيود المشددة.

ومع ذلك، أوضحت القناة أن مناطق تفشي الفيروس التي تشهد معدلات مرتفعة للإصابة، شهدت خلال الأيام الأخيرة انخفاضا ملحوظا في معدل الفحوصات اليومية، الأمر الذي يثير مخاوف المسؤولين في جهاز الصحة من إمكانية "انتشار خفي" للفيروس.

وأشارت "كان 11" إلى أن معدل الفحوصات في المجتمع العربي انخفض من 37% إلى 32% (مقارنة بالمعدلات العامة في إسرائيل). في حين انخفض معدل الفحوصات التي أجريت في الوسط الحريدي لتشخيص إصابات جديدة بفيروس كورونا من 90% إلى 75%.

وفي هذه الأثناء، وصل عدد الإصابات بالطفرة البريطانية لفيروس كورونا، بحسب البيانات الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية، 150 حالة، فيما وصل عدد الإصابات بالطفرة الجنوب أفريقية 220 حالة، علما بأن 15 منهم من العائدين من جنوب أفريقيا وسائر الإصابات سجلت لمخالطين. وفي الوقت الحالي، لم يتم رصد انتشار الطفرة في البلاد.

وقال وزير الصحة الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، إن أكثر من 1.7 مليو شخص تلقوا الجرعة الأولى من التطعيم بلقاح كورونا. وأعلنت شركة "فايزر" أن اللقاح الذي طورته ناجع ضد طفرتي الفيروس البريطانية والجوب أفريقية.

كذلك أعلنت وزارة الصحة أنها ستبدأ الأسبوع المقبل بتطعيم المعلمين والعاملين في جهاز التعليم الخاص بلقاح كورونا، وذلك إثر استثناء التعليم الخاص من الإغلاق.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد