"ننتظر وصول التطعيمات هذا الشهر"

رام الله : الصحة تتحدث عن مستجدات الحالة الوبائية واجتماع لجنة الطوارئ

أطباء في مواجهة فيروس كورونا - تعبيرية

تحدث مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله ، أسامة النجار، صباح اليوم السبت 2 يناير 2021، عن آخر مستجدات الحالة الوبائية، في ظل انتشار فيروس كورونا في الضفة الغربية.

وقال النجار في حديث لإذاعة صوت فلسطين "تابعته وكالة سوا"، إنه يوجد في هذه الفترة استقرار طفيف بالمنحنى الوبائي للإصابات، ولكن ليس بالحالة المطلوبة.

وأوضح، أن انخفاض هذا العدد من الإصابات، ليس نتيجة الالتزام الكبير من المواطنين، بقدر ما هو متعلق بكمية العينات التي تؤخذ في المحافظات، وعدول بعض المواطنين عن أخذ عينة فحص.

وأفاد النجار، بأن الأسبوع الجاري سيتم خلاله النظر في تأثير الأسبوعين الماضيين اللذين تم خلالهما اتخاذ الإجراءات، مضيفًا: "وبالتالي نستطيع القول بوجود ضبط للحالة الوبائية واستقراراها".

وتابع: "ما زالت الإصابة تسجل بنسبة من 15 _ 28 بالمئة، وهذا يجعلنا في حالة ارتباك في أعداد الإصابات الفعلي، كذلك بالنسبة لعدد الأسرّة في المستشفيات، الذي أصبح شبه ممتلئ في عدد المحافظات، في حين وصلت إلى 80% في محافظات أُخرى، وهذا الأمر ينطبق كذلك على نسبة الوفيات".

وبخصوص توصيات وزارة الصحة خلال المرحلة المقبلة، أكد النجار على استمرار الإجراءات السابقة من ناحية التباعد الاجتماعي وتقييد الازدحام في ظل الحالة الوبائية الموجودة، بهدف ضبطها بشكل أكبر.

وبشأن اللقاحات، أكد النجار بأن وزارة الصحة الفلسطينية على انتظار وصول التطعميات بعد منتصف هذه الشهر، حتى تساهم في خفض الحالة الوبائية بشكل مميز.

وحول اجتماع لجنة الطوارئ اليوم السبت برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية ، أوضح مدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة، أن قرارات الاجتماع ستأخذ بعين الاعتبار الواقع الصحي والاقتصادي والأمني.

وأضاف: "وبناء على هذه الأمور يتم أخذ القرارات التي تتلاءم مع هذه الأمور الثلاثة، ولكن الكفة تكون مترجحة أكثر للواقع الصحي".

وتضم لجنة الطوارئ العليا، (وزارة الصحة واللجنة الوبائية وأعضاء من اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح ووزراء). حيث يأتي هذا الاجتماع بالتزامن مع انتهاء الإطار الزمني لحالة الطوارئ.

ومن المتوقع أن ترفع اللجنة توصية إلى الرئيس محمود عباس بتمديد حالة الطوارئ واتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة تفشي فيروس كورونا على ضوء ما ستستمع إليه من اللجنة الوبائية ووزارة الصحة حول المنحنى الوبائي الذي سجل انخفاضاً طفيفاً خلال الفترة الماضية مع التزام المواطنين بالتدابير والإجراءات الاحترازية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد