الفرق بين سلالة كورونا الجديدة والقديمة ومدى فعالية اللقاحات المكتشفة !

سلالة كورونا الجديدة حول العالم

أوضح بسام حجاوي عضو اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا في الأردن، اليوم السبت، تفاصيل الفرق بين سلالة كورونا الجديدة والفيروس الأصلي كوفيد 19، والتي تم اكتشافها مؤخرًا في بريطانيا، موضحًا مدى فعالية اللقاحات المكتشفة حول العالم.

وأكد حجاوي في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن الفيروس المكتشف سمي بسلالة جديدة نتيجة أن العائلة التي منها كوفيد19 يصبح بها تغيرات، تتقوى أكثر من السابقة وتؤدي لمضاعفات وتسبب الوفاة.

وتابع: "حدث الكثير من التحولات للفيروس خلال العام الجاري، إلّا أن الطفرة الوحيدة من حيث الأبحاث تميزت بسرعة انتشارها وهي التي تم اكتشافها من خلال زيادة أعداد الإصابات في بريطانيا.

وشدد حجاوي على أن" فيروس كورونا الجديد تميز بأنه أكثر سرعة بنسبة 70% من الفيروس الأصلي، ولكن لم يتبين بعد مدى تأثير السلالة على شدة الفيروس وحالات الوفيات، مشيرًا إلى ظهور عدة إصابات في بلاد أوروبية قريبة من بريطانيا.

واوضح أن "السلالة الجديدة سريعة الانتشار بمعنى أن حمل الفيروس في الجسم يؤدي لسرعة العدوى، بدلًا من أن يعدي الشخص 10 أشخاص يعدي 15 شخصًا".

وأضاف حجاوي "كورونا المتحورة تسبب إصابات أكثر وإرباك للأنظمة الصحية نتيجة الإدخالات للمشافي، ونتمنى الوصول إلى الكثير من المعلومات عن هذه السلالة".

وأشار إلى أن دولًا عربية شرعت بإجراءات مثل تعليق الرحلات ورصد المطارات خوفًا من وصول كورونا الجديدة، موضحًا أن بيروت اعلنت تسجيل أول حالة من الفيروس المتحور.

وقال حجاوي: "لا بد من مختبرات أخرى خاصة تعتمد على التنوع والتسلسل في الجينات لكشف السلالة موجود أم لا، مؤكدًا أن بعض المراكز في الجامعات لديها القدرة على اكتشاف هذه السلالة.

وحول تأثير السلالة الجديدة على مناعة الجسم، قال حجاوي إن " كورونا الجديد يعتمد على مضادات الفيروس في الجسم، حيث أثرت هذه السلالة على جزئية بسيطة من تلك المضادات".

وتابع: "اللقاحات الموجودة الآن فعالة و تقي من الإصابة بالسلالة الجديدة، لكن شركات التطعيم ستعمل على تطوير المطاعيم حال لم يؤثر اللقاح على كورونا الجديدة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد