زعمت أنها نُقلت عبر رجل أعمال غزّي

إسرائيل تصدر قرارا بمصادرة 4 ملايين دولار حوّلت من إيران إلى حماس

بيني غانتس

أعلنت القناة العبرية السابعة، مساء اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2020، قيام وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس ، بالتوقيع على قرار بمصادرة 4 ملايين دولار، بزعم أنه تم تحويلها من إيران إلى حركة حماس في قطاع غزة .

ووفقًا للقناة العبرية السابعة، فإنها زعمت أن تلك الأموال كانت مخصصة لتطوير البنية التحتية العسكرية لحماس في غزة، بما في ذلك إنتاج أسلحة.

وزعمت كذلك أن القرار وقع بمصادرة الأموال التي نقلت عبر رجل الأعمال الغزي (ز. ش)، وشركة صرافة في القطاع.

يذكر أنه قد تم التوقيع على أمر مماثل في شباط/ فبراير 2020، ولكن في أعقابه ومن أجل طمس علاقاتها مع حماس، غيرت شركة الصرافة اسمها وبدأت العمل تحت اسم جديد.

ويتضمن القرار الجديد إضافة اسم "ش" والشركة السابقة والشركة الجديدة. ويسمح أمر الحجز الإداري الموقع من غانتس، بموجب سلطته بموجب قانون "مكافحة الإرهاب"، بالاستيلاء على أموال شركة الصرافة أينما وجدت أو ممتلكات تساوي الأموال.

وزعمت القناة أن "ش"، مقرب من حامد الخضري الصراف الرئيسي لحماس والذي كان مقربًا من يحيى السنوار، والذي اغتيل في مايو/ أيار من العام الماضي.

وسيسمح القرار باتخاذ إجراءات ضد "ز.ش" وعائلته حول العالم، من خلال تقييد تحركاتهم في بعض البلدان، إلى جانب تقييد الأنشطة المالية للشركة من قبل الكيانات المالية الدولية. وفق صحيفة القدس

يشار إلى أنه تم صياغة المواد الاستخبارية التي أدت إلى توقيع الأمر من قبل شعبة المخابرات في الجيش الإسرائيلي، بالتعاون مع القيادة الاقتصادية الوطنية لمكافحة "الإرهاب" التابعة لوزارة الجيش.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد