هناك مساعدات تعويضية للمزارعين

زراعة غزة : أغلب مزارع الفراولة في بيت لاهيا تضررت بفعل الأمطار

مزارع الفراولة قي بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة أدهم البسيوني إن بلدة بيت لاهيا تضم 2400 دونم مزروعة بالفراولة وأغلبها تضرر بفعل الأمطار ، مبينا ان كميات كبيرة من الأمطار سقطت في بيت لاهيا بوقت قصير بلغت 158(ملم)، حيث عجزت الأراضي عن استيعابها، ما أدى لانجراف الأتربة والرمال نحو المزروعات وتلفها.

وأوضح البسيوني ان تكلفة زراعة دونم الفراولة 5 أضعاف المحاصيل الأخرى، ما يعني ضرر كبير وقع على أصحاب مزارع الفراولة خلال فترة المنخفض الجوي.

وأشار في حديث مع إذاعة القدس المحلية ان الوزارة تتواصل  مع المؤسسات الدولية والعاملة بالقطاع الزراعي، لتوفير المساعدات العينية والمادية للمزارعين، من أجل تعزيز صمودهم (..) مبينا أنه خلال الأيام القادمة سيصدر تقرير مفصل حول الأضرار الناجمة عن المنخفض الجوي، وسيكون هناك مساعدات تعويضية للمزارعين.

إقرأ/ي أيضا: مربو الدواجن يطالبون اشتية بصرف تعويضات مزارعي غـزة ودعمهم

وقال :"الوزارة في خضم تفكير استراتيجي لوضع حلول للمزارعين المتضررين، وسيكون غداً جولة مع المؤسسات الدولية والمحلية، لتقدير الأضرار والمطالبة بالإسراع بالحلول ، ونحاول توسعة الشوارع المحيطة بالأراضي الزراعية لتخفيف حدة الأمطار وعدم تكدسها في المناطق الزراعية لتخفيف الضرر.

وفيما يتعلق بغلاء الاسعار ، أضاف البسيوني :" انخفاض كميات انتاج بعض المحاصيل وتأثر المعروض منها بسبب الظروف المناخية خلال ديسمبر الماضي، أدى إلى ارتفاع الأسعار؛ خاصةً البصل والبطاطا ، ووزارة الزراعة تحاول توفير الكميات الكافية للمنتجات، لذا عملنا على استيراد كميات منها، لسد النقص وهي بأسعار معتدلة.


وقال المتحدث باسم زراعة غزة :" المطلوب هو اتزان في أسعار المحاصيل، كي يستفيد المواطن والمزارع أيضاً دون وقوع ضرر، وهي سياسة تسويقية متزنة يتم العمل بها طيلة العام".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد