تحدث بشأن الإغلاق الكامل بالضفة

الشخرة : فلسطين أصبحت ضمن كارثة صحية وأعداد الوفيات اليومية قد تفوق الـ 50

وفاة بفيروس كورونا في فلسطين - ارشيف - ارشيف

قال مسؤول ملف كورونا لدى وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، مساء الثلاثاء 15 ديسمبر 2020، إن فلسطين أصبحت ضمن كارثة صحية، نتيجة الارتفاع الكبير بعدد الإصابات، وعدم وجود التزام من قبل المواطنين بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

وأضاف الشخرة في حديث لتلفزيون فلسطين، "تابعته وكالة سوا"، إن فلسطين أمس الثلاثاء 2703 حالات مصابة بالفيروس، بالإضافة إلى 23 حالة وفاة، من دون مدينة القدس .

وأشار إلى أن 80% من المحافظات المغلقة، وغير المغلقة في الضفة، في تصاعد كبير بالإصابات، لافتًا إلى وجود 140 مريضًا داخل المستشفيات على أجهزة التنفس الاصطناعي، وهو الرقم الأعلى منذ بدء الجائحة.

وشدد على أن هناك ارتفاعاً في نسبة الحالات ونسبة الوفيات، متوقعًا أن يزداد عدد الوفيات عن 40 أو 50 حالة وفاة، مقارنة بعدد وفيات الدول المجاورة.

وبخصوص أسرّة العناية المكثفة بالمستشفيات، أكد الشخرة أنه خلال اليومين السابقين ارتفعت النسبة إلى 100% وامتلأ العدد بالكامل، ما ينذر بخطورة شديدة، والذي دفع إلى تخصيص مستشفيات أخرى لرعاية مرضى كورونا مثل المستشفى الوطني في نابلس ، ومستشفى كجدة، ومستشفى الرئيس محمود عباس الذي سيتم انجاز العمل فيه خلال أسبوعين.

اقرأ أيضا/ داخلية غــزة تصدر تصريحا بشأن حظر التجوال الكامل يومي الجمعة والسبت

وبشأن الإقبال على إغلاق كامل بالضفة، قال الشخرة: "إنه سيكون خلال اليومين المقبلين قرارًا بهذا الأمر، وذلك من خلال اعتماد اللجنتين الوبائية، أو الوزارية، وسيتم من خلالها رفح توصيات إلى مجلس الوزراء".

وأشار إلى أن الكلمة الأولى والأخيرة مع لجنة الطوارئ التي تقر بالإغلاق من عدمه، منوهًا إلى أنها تتعامل مع هذه الأمر من جميع النواحي سواء الصحية أو الأمنية أو الاقتصادية.

وأضاف: "تم رفع توصيات إلى مجلس رئاسة الوزراء، ولجنة الطوارئ بإغلاق بعض المناطق التي قد تم ارتفاع الإصابات فيها بشكل كبير، وعدم وجود أماكن فيها لاحتواء مزيد من المرضى"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد