في ظل جائحة كورونا

الأونروا بغزة تجيب عن أسئلة شائعة تهم المواطنين حول الصحة والتعليم والمساعدات

الأونروا في غزة

أصدرت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، مساء اليوم الأحد 13 ديسمبر 2020، بيانا مهما، تجيب فيه عن أسئلة شائعة تهم المواطنين في العديد من الخدمات التي تقدمها في القطاع.

وفيما يلي نص البيان كما وصل وكالة سوا:

في خضم الظروف الوبائية العالمية لـفيروس كورونا المستجد، من الضروري تضافر الجهود للحد من الحركة ومنع التجمعات. تسعى الأونروا إلى ضمان استمرار تقديم الخدمات بأكثر الطرق أمنًا، فصحة وسلامة اللاجئين والموظفين هي أولويتنا القصوى. ستظل الخطوط الهاتفية كما هي ويمكن الوصول إليها في الساعات المذكورة. وصف حالة الخدمات صحيح في التاريخ المذكور أعلاه، ولكن قد يخضع لبعض التغييرات وفقًا للأوضاع.

الصحة

رقم الخط الساخن للتطبيب عن بعد لخدمات الرعاية الصحية الأولية: 1-800-444-666

للاستفسارات المتعلقة بفيروس كورونا، اتصل بالخط الساخن لوزارة الصحة: 103

في الوقت الحالي، تقدم مراكز الأونروا الصحية كل من الاستشارات الطبية عن بعد وخدمات الرعاية الصحية الأساسية وجهًا لوجه للحالات ذات الأولوية أيام الأحد إلى الخميس. أما أيام السبت، وبسبب الإغلاق التام، فإن المراكز الصحية لا تستقبل سوى الطوارئ المتعلقة بالجهاز التنفسي للمراجعين الذين تظهر عليهم أعراض الحمى أو أي أعراض متعلقة بأمراض الصدر أو الحلق.

يُنصح اللاجئون باستخدام الخطوط الهاتفية المجانية كنقطة اتصال أولى للحصول على أي استشارة طبية. سيكون الأمر أنسب لك وسيقلل من حاجتك إلى الذهاب إلى المراكز الصحية شخصيًا في ظل ظروف فيروس كورونا المستجد. يمكنك الحصول على مشورة طبية فورية عبر الهاتف والتي قد تمكنك بعد ذلك من الحصول على الأدوية مباشرة من صيدلية المركز الصحي. إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التقييم والمتابعة، فسيتم ترتيب موعد للحضور بشكل شخصي.

بالنسبة للمراجعين الذين يحضرون إلى المراكز الصحية شخصيًا، فعليهم الالتزام بارتداء كمامة عند الحضور. ويتم إجراء الفرز عند البوابة الرئيسية. يضمن هذا الإجراء الفصل بين المرضى الذين يعانون من مشاكل تنفسية أو حمى للمتابعة الطبية في منطقة منفصلة. يتم تقديم الخدمات الأساسية الشخصية المتعلقة بأمراض الأمومة، وأمراض الأطفال، والأمراض غير المعدية، والعلاج الطبيعي مع اتخاذ بعض الإجراءات المختلفة لمنع الازدحام كإجراء وقائي استجابة لفيروس كورونا المستجد. تقتصر خدمات طب الأسنان على الحالات التي تتطلب تدخلًا جراحيًا وحالات التورمات. تقدم خدمات توصيل الأدوية إلى المنزل للأشخاص المصابين بأمراض غير معدية فقط للمرضى طريحي الفراش أو أو الملتزمين بالحجر الصحي أو العزل المنزلي. في حال الإغلاق الكامل، ستكون الخدمات المقدمة محدودة، وستبقى الخطوط الساخنة للتطبب عن بعد نقطة الاتصال الأولى.

التعليم

· لا يمكنني الوصول إلى الإنترنت، أو لا أملك جهاز حاسوب أو هاتف ذكي يمكنني استخدامه للتعلم عن بعد. ما العمل؟

لا يتمتع معظم الطلاب باتصال دائم بالانترنت. من المفترض أن يكون لدى جميع الطلاب الآن الكتب المدرسية المطلوبة، وستواصل الأونروا توزيع مواد التعلم الذاتي المطبوعة. كما يساند ذلك الاتصال المباشر بين المعلمين وطلابهم عبر الرسائل القصيرة والمكالمات الهاتفية. تعد المواد التعليمية المتوفرة على الإنترنت موادًا تكميلية للمواد المطبوعة، وسيتم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن الوصول إليها على منصات الإنترنت المفتوحة.

· ما هو الدعم المقدم للأطفال الذين يشعرون بالقلق؟

يمكن لأوصياء أو أولياء أمور الأطفال المسجلين في مدارس الأونروا الحصول على التوجيه من مرشد المدرسة النفسي حول كيفية مساعدة أطفالهم على التخلص من التوتر والتفريغ النفسي. بالنسبة للأطفال الملتزمين بالتعلم عن بعد، تتوفر جلسات إرشاد نفسي سرية عن بعد. في حال عودة التعليم الوجاهي، سيركز المرشدون على الحالات الفردية مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي، بينما تتوقف أنشطة الإرشاد الجماعي. لتلقي خدمات الإرشاد حول حالة طفلك، يرجى التواصل مع معلم طفلك للحصول على رقم هاتف المرشد النفسي الخاص بالمدرسة. (انظر قائمة جهات اتصال الخدمات أدناه).

· ما هي إجراءات السلامة الصحية المعمول بها داخل المدارس؟

عند فتح المدارس للتعليم الوجاهي، تشمل الإجراءات الاحترازية تعقيم المرافق، وتقليل الازدحام، والتزام الموظفين والطلاب بتدابير النظافة الشخصية والتباعد الجسدي. يقع على عاتق أولياء الأمور والأوصياء مسؤولية ضمان عدم حضور الأطفال إلى المدرسة إذا كانوا يعانون من أعراض الحمى. ويتعين على الأسرة العزل أو الحجر الصحي بموجب قواعد السلطة المحلية. يُطلب من الأطفال من جميع المراحل ارتداء الكمامات وتعقيم اليدين قبل الدخول إلى المدرسة. يسمح تخفيض عدد الفصول إلى النصف بمسافة أكبر بين الطلاب في الفصل الواحد، حيث تحضر كل مجموعة ثلاثة أيام في الأسبوع. كما تم اتخاذ إجراءات احترازية جديدة لتنظيم دخول المدرسة والخروج منها، وأوقات الفسحة.

· عند فتح المدارس للتعليم الوجاهي، متى يتعين عليّ إبقاء طفلي في المنزل؟

يتحمل أولياء الأمور والأوصياء مسؤولية ضمان عدم حضور أطفالهم إلى المدرسة في حال ظهرت عليهم أي أعراض مرتبطة بفيروس كورونا.

· متى يتعين على الأهل حجر الطلبة بحسب قوانين الحجر التي أقرتها السلطات المحلية؟

يتعين على الآباء إبلاغ إدارة المدرسة في حال ثبتت إصابة أي فرد من أفراد الأسرة. يُطلب أيضًا من الأطفال الذين لديهم اتصال وثيق بشخص مصاب بـالفيروس البقاء في المنزل لمدة 14 يومًا على الأقل (الالتزام بالحجر) حتى لو لم تظهر عليهم الأعراض.

· متى سيتم إعادة فتح أبواب التعليم والتدريب التقني والمهني وجاهيًا؟

كما هو الحال مع المدارس، سيكون هناك عودة تدريجية لطلاب السنة الثانية أولاً. سيبدأ تطبيق سياسة التعلم عن بعد لجزء كبير من كل دورة باستخدام منصات التعلم الإلكتروني، والعروض التقديمية، ومقاطع الفيديو، ووسائل التواصل الاجتماعي. وبطبيعة الحال، سيكون تدريس المواد النظرية عن بعد أسهل من المواد العملية. مثل المدارس، قبل حدوث أي إعادة فتح للمؤسسات، سيتم تطبيق بروتوكولات النظافة الشخصية والتعقيم.

· ماذا عن مركز تأهيل المعاقين بصرياً؟

في الوقت الحالي، يتم تقديم الدعم والمشورة عن بعد للأطفال وأولياء الأمور، ومن المرجح أن يستأنف التعليم الوجاهي مع عودة المدارس الابتدائية الأخرى وباتخاذ بنفس الإجراءات المعمول بها. حينها، سيحصل الأطفال على النظارات الطبية .

خدمات الدعم النفسي والاجتماعي والتدخلات الاجتماعية

· ما هي خدمات الدعم النفسي والإجتماعي التي يمكنني الحصول عليها عند التعرض لصدمات وضغوط نفسية؟

يمكن للأفراد الحصول على الدعم النفسي والاجتماعي عند التعرض لصدمات نفسية ينتج عنها الشعور بالقلق، الخوف، الفقدان، الإحباط والإضطرابات النفسية، حيث يعمل أخصائيون أكفاء في المراكز الصحية يمكنهم تزويدك بالدعم عن بعد عبر الهاتف. سيتم التعامل مع جميع المكالمات بمهنية وسرية (انظر قائمة الاتصال بالخدمة أدناه).

· فيما يخص الدعم المُقدم للأطفال _ انظر الجزء المتعلق بالتعليم.

· ما هي خدمات الدعم النفسي والاجتماعي المتاحة للأسر والأفراد الذين يتعرضون لصدمات نفسية واجتماعية بحاجة إلى تدخل؟

لدى الأونروا طاقم من الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين الأكفاء وذوي خبرة عالية، يمكنهم تقديم خدمات الدعم النفسي الإجتماعي على مستوى الأسرة والأفراد، وذلك من خلال نظام إدارة الحالة وتقديم الإستشارات حول القضايا النفسية والإجتماعية عن بعد عبر الهاتف، ويتم التعامل مع جميع القضايات والمكالمات بمهنية وسرية تامة. يمكن للأخصائيين الاجتماعيين إحالتك لخدمات دعم متخصص في حال لزم الأمر. (انظر قائمة جهات اتصال الخدمات أدناه).

· هل تستطيع الأونروا المساعدة في حال تعرضت أنا أو أي شخص أعرفه للعنف، أو الاستغلال، أو الإهمال؟

للحصول على المشورة فيما يتعلق بالتعامل مع حالات الانتهاك والإهمال الجسيم، يمكنك التواصل مع الأخصائيين الإجتماعيين في الأونروا (انظر قائمة جهات اتصال الخدمات أدناه) وسيقوم الأخصائيون بدعمك بشكل سري ومهني عبر الهاتف. وفي حال تعرضت حياتك للخطر الجسيم قم بالاتصال على الشرطة أو سيارة الإسعاف.

ملاحظة: تتبنى وكالات الأمم المتحدة سياسة عدم التسامح المطلق إزاء الاستغلال والانتهاك الجنسي. يمكن للاجئين الإبلاغ عن أي مخاوف تتعلق بالاستغلال والانتهاك الجنسي التي قد يرتكبها موظفو الأونروا أو التي قد تحدث في مرافق الأونروا عبر الهاتف أو الواتساب أو البريد الإلكتروني. على أي موظف لديه مخاوف من الاستغلال أو الانتهاك الجنسي يمارسه أي شخص في الأونروا أو أي شخص تعاقد مع الأونروا، بغض النظر عن منصبه، الإبلاغ عن الحوادث على الفور إلى دائرة الرقابة الداخلية أو جهة تنسيق الاستغلال والاعتداء الجنسي في مكتب غزة الإقليمي. الهاتف والواتساب:+972 592905698 - البريد الإلكتروني: GAZAHOTLINE@UNRWA.ORG

المساعدات الغذائية

النظام الالكتروني للمساعدات الغذائية:

أضغط هنـــا

· ما هي آلية توزيع الطرود الغذائية المعمول بها الآن؟

تم اتخاذ الآن عدد من تدابير السلامة للحد من ظروف الازدحام في مراكز التوزيع. بدأ التوزيع للدورة الرابعة لعام 2020 في 22 نوفمبر في أربع نقاط توزيع إضافية ليصل مجموعها إلى 14. يتعين على المستفيدين الحضور لاستلام الطرود الغذائية في الموعد المحدد لهم فقط، والذي يتلقونه عبر الرسائل القصيرة، مع الالتزام بارتداء الكمامة. عند الحضور إلى مراكز التوزيع، يجب على الجميع تعقيم أيديهم والالتزام بالتباعد الجسدي، وستكون عملية تقديم الخدمات سريعة لمنع الازدحام. يجب أن تتضافر الجهود لتجنب الازدحام عند الدخول والخروج.

· كيف يمكنني الحصول على الطرد الغذائي في حال كانت عائلتي تلتزم بالحجر أو العزل الصحي؟

إذا كان من المقرر أن تستلم طردك الغذائي في فترة العزل الصحي، فيرجى الاتصال بمكتب الإغاثة والخدمات الاجتماعية المناسب أدناه للتحقق من إمكانية التوصيل إلى المنزل. (انظر قائمة جهات الاتصال للخدمات أدناه).

· لماذا طُلب منا إحضار جميع بطاقات الهوية الوطنية لكل فرد من أفراد العائلة؟

يأتي ذلك ضمن اجراءات التحقق المستمرة للتأكد من صحة البيانات التي تحتفظ بها الأونروا، وضمان وجود الأفراد فعليًا في غزة. سوف تحصل على طردك الغذائي في هذه الدورة بعد التحقق من البطاقات في مراكز التوزيع. في حال ظهر تباين بالمعلومات التي قدمتها للأونروا، سيتوجب عليك تصحيحها قبل التوزيع التالي للطرود، ويمكنك الحصول على المزيد من الإرشادات حول كيفية تحديث بياناتك عبر الاتصال مكاتب الإغاثة والخدمات الإجتماعية.

· كيف يمكنني أن أتصرف في حال واجهت مشكلة في جودة المساعدة الغذائية أو تعرضت لمعاملة سيئة؟

يمكن للاجئين الاتصال بالخطوط الساخنة المخصصة لكل محافظة، أو تقديم الشكاوى عبر بوابة الأونروا. (انظر قائمة جهات اتصال للخدمات أدناه).

التسجيل

يتم الآن التعامل مع معظم عمليات التسجيل والتحديث مباشرةً عبر الإنترنت: https://gfoportal.unrwa.org/rsspreg

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الأسئلة أو الدعم في هذا الصدد، أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى G.RSSP@UNRWA.ORG

· كيف يمكنني إضافة واقعة زواج أو واقعة ولادة إلى بطاقة التسجيل الخاصة بي؟

يمكن الآن إجراء هذه الإجراءات الروتينية مباشرة عبر الإنترنت. إذا لم تتوفر لديك الأجهزة المناسبة، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان أعلاه أو الاتصال بالأرقام الواردة في قائمة جهات اتصال الخدمات أدناه.

· كيف يمكنني تحديث سجلاتي والحصول على نسخة مطبوعة من بطاقة تسجيل العائلة الخاصة بي؟

بعد تقديم طلب تحديث السجلات ومعالجته، ستحصل على نسخة من البطاقة عبر البريد الإلكتروني.

· ما هي أهمية تحديث بياناتي؟

يعتمد عدد من الاستحقاقات والخدمات التي تحصل عليها على البيانات المقدمة إلى الأونروا. يقع على عاتق كل فرد / أسرة مسؤولية الحفاظ على صحة البيانات وتحديثها بما في ذلك وقائع الوفيات والولادات، وتفاصيل الاتصال.

البيئة والمسكن

· لماذا توقف جمع القمامة من المنازل؟

تم تعليق عملية جمع القمامة من المنازل، لتقليل الحركة إلى الحد الأدنى. وعلى الجميع التأكد من التخلص من القمامة في الحاويات المتوفرة.

· لماذا تغير جدول ضخ المياه في الآبار التابعة للأونروا؟

لضمان تقديم أفضل الخدما، تم تعديل الجدول ليتلاءم مع جدول طاقة الكهرباء، وللتكيف مع التغيير المستمر في إمدادات الكهرباء

· متى ستستأنف زيارات تقييم المنازل؟

تراقب الأونروا الوضع عن كثب وتعمل على إيجاد طريقة آمنة للاجئين والموظفين للقيام بهذا النشاط. استئنفت زيارات التحقق لبعض المشاريع بعينها للعائلات التي أحرزت تقدمًا في إعادة بناء منازلها.

الاستعداد لفصل الشتاء

· كيف سيتم تقديم خدمات الاستعداد لفصل الشتاء في خضم انتشار فيروس كورونا المستجد؟

توجد خطط لبدء توزيع 8000 من الأغطية المشمعة عبر المحافظات الخمس قريبًا. تشمل معايير الاختيار للأسر المؤهلة للمساعدات ما يلي: الأسقف المنخفضة، ونوع المنازل وحالها، ونسبة الفقر، وحالة الدخل، ومعايير الإعاقة، ووجود أشخاص مسنين في العائلة، والأسر التي تعولها النساء. تم استبعاد العائلات التي حصلت على مساعدات الشتاء العام الماضي وكذلك أولئك الذين حصلوا على أكثر من 1000 دولار لإصلاح منازلهم. (انظر قائمة جهات اتصال للخدمات أدناه).

النقد مقابل العمل – برنامج خلق فرص العمل

مع انتشار جائحة كورونا محليًا، تم تعليق العديد من عقود البرنامج، خاصة الوظائف التي يُنظر إليها على أنها على "الخطوط الأمامية" – حيث درست الأونروا كيفية حماية المستفيدين على أفضل وجه. تتحمل الوكالة مسؤولية صحة وسلامة جميع اللاجئين ولا تتمتع برامج خلق فرص العمل بنفس الحماية القانونية والمالية التي يتمتع بها الموظفون. تم استئناف توقيع عقود برامج خلق فرص العمل والتدريب الآن بعد إجراء الفحوصات الطبية بموافقة المشاركين الحرة والمستنيرة.

· حصلت على عقد برنامج خلق فرص العمل قبل فرض الإغلاق. ما هو مصير عقدي؟

يتم الآن إعادة تفعيل العقود التي علقت بسبب الإغلاق، مع تعزيز تدابير الصحة والسلامة المعمول بها. ومن المتوقع في معظم الحالات أن يتم تمديد فترة العقود المعلقة لتعويض الفترة الضائعة.

· لماذا تم إعادة تفعيل عقود زملائي المجمدة، بينما عقدي لا يزال مجمدًا؟

قد يظل عقدك مجمدًا لسبب أو أكثر من الأسباب التالية: تجاوز عمرك الخمسين عامًا، أو كنت تعاني من نقص المناعة، أو أن الأونروا حصلت على معلومات أن لديك عقد جديد مع السلطة الفلسطينية أو وكالات أخرى، أو لم تستطع وحدة التعاقد الوصول إليك. تقع على عاتقك مسؤولية التحقق من تحديث رقم الاتصال باستمرار. إذا كان عقدك لا يزال معلقًا، ولم تكن متأكدًا بشأن الخطوات الواجب اتخاذها، فيرجى الاتصال بوحدة التعاقد: 2887438-08 و 2887940-08.

· كنت على قائمة انتظار برنامج خلق فرص العمل، متى سأستلم عقدي التالي؟

تبقى قائمة الانتظار كما المعتاد. عند توقيع أي عقود جديدة في الظروف الحالية، ستوفر الأونروا فرصة خاصة للتأجيل (الاحتفاظ بنفس الفرصة لاحقًا) لأولئك الذين لا يشعرون بالراحة أو الأمان في العمل في ظل ظروف جائحة كورونا.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد