الصحة العالمية: لا نتوقع دخول لقاح كورونا إلى غزة قبل 6 أشهر

مستشفيات غزة اتخذت إجراءات احترازية مع تفشي فيروس كورونا - توضيحية

قال خالد أبو سمعان مسؤول الأنظمة الصحية بمكتب منظمة الصحة العالمية ب غزة ، اليوم الاربعاء 9 ديسمبر 2020، إن المنظمة لا تتوقع دخول لقاح كورونا إلى قطاع غزة قبل 6 أشهر.

وأوضح أبو سمعان في حديث لإذاعة صوت القدس ، أن المنظمة تسعى لتقديم إجراءات التوقيت بأن تأخذ فلسطين الأولوية بين الدول، لافتا إلى أن هناك معوقات تحول دون ذلك أهمها التمويل وتوفير اللقاحات من الشركات المنتجة.

وحول تصريحات الوفد الأوروبي أمس بأن تصل اللقاحات للعاملين في الصفوف الأولى، قال أبو سمعان إن "موضوع وصول اللقاحات طُرح من قبل وفد الاتحاد الأوروبي بالأمس ولكن لان نعلم ما وصلت إليه المشاورات مع رئيس منظمة الصحة".

وفيما يتعلق بإدخال مواد الفحص المخبرية، أفاد منظمة الصحة عملت على توفير بتوفير 295 كيت للفحوصات المخبرية عن طريق دولة الكويت تكفي ل28 ألف فحص بمعدل 2500 فحص يومي ويكفي لمدة 11 يوم.

ولفت إلى أنه تم توريد 195 "كيت" لغزة الاثنين الماضي وفي طور التوزيع 100 "كيت" في الأيام القادمة.

وتابع: "منظمة الصحة الداعم الرئيس لوزارة الصحة لتوفير المواد المخبرية وهناك معوقات تتعلق بالتوريد والشراء وإجراءات النقل وتوفير الأموال، وهذا هو سبب تأخير دخول المواد".

وأشار مسؤول الأنظمة الصحية بمكتب منظمة الصحة العالمية بغزة إلى أن " نقص المواد المخبرية المتعلقة بفحص فيروس كورونا خطير، عواقبه التأثير على التقصي الوبائي بصورة تصعب على النظام الصحي تتبع الفيروس وتفشي الوباء".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد