جوال

تعرف على الفرق بين أعراض كورونا و الانفلونزا الموسمية !

الفرق بين أعراض كورونا و الانفلونزا الموسمية - متى أجري فحص كورونا ؟

الفرق بين أعراض كورونا و الانفلونزا الموسمية - متى أجري فحص كورونا ؟

رام الله - سوا

تزيد حالات الانفلونزا الموسمية في فصل الشتاء سنويًا والتي تتميز بأعراض متعارف عليها مجتمعيًا، لكن هذا العام مختلف نتيجة تفشي فيروس كورونا ، لكن المقلق هو التشابه الكبير بين أعراض كورونا وأعراض الانفلونزا وفق الدراسات العلمية والطبية.

وتشكل حالة تشابه الأعراض حالة من الإزعاج لدى المرضى ، لا سيما ضعيفي المناعة والذين تظهر عليهم الأعراض بشكل فوري، لذلك نوضح لكم أبرز الفروقات بين أعراض كورونا والانفلونزا التي يجب على الإنسان التمييز بينها لتجنب أي مضاعفات سلبية.

وبحسب الدكتور يزيد الجيوسي رئيس جمعية أطباء الأنف والأذن والحنجرة في فلسطين، فإن أعراض كورونا مختلفة ومتنوعة، وتتشابه مع أعراض الرشح العادي والانفلونزا الموسمية في حالات كثيرة.

وقال الجيوسي أن عدم الاستجابة للأدوية والمضادات الحيوية، ووجود حرارة قوية، وكحة جافة "سعال" من أبرز أعراض كورونا وأكثرها انتشارًا.

وتابع: "في حال التهاب الحلق ووجود صديد فهذا التهاب لوزتين، وفي حال وجود مخاط أخضر وأصفر فهذا رشح عادي"، وفيما يتعلق بالكحة قال: " كحة كورونا جافة ومزعجة ليلا ونهارا، لكن الكحة العادية مع البلغم فهذا رشح، مع أن في كلا الحالتين ترافقها حرارة مرتفعة".

وأضاف الجيوسي في حديث لإذاعة حياة إف إم: "كورونا لها أعراض كثيرة منها شائعة وأخرى لا، وأحيان بدون أعراض وفق جهاز المناعة.

أما فيما يتعلق بحاسة الشم قال الجيوسي: "حين يفقد المريض حاسة الشم فجأة باستثناء مرضى اللحمية، دون وجود سيلان يجب عليه الفحص لأن هذه أعراض كورونا، وغالبًا ما يرافقها فقدان التذوق". مشيرًا إلى أن "هذه الأعراض تبدأ بالظهور في اليوم الخامس، وترجع حاسة الشم إلى طبعتها فور التعافي من كورونا وأقصى حد لعودتها شهرين".

وتابع: "الحرارة شيء طبيعي وردة فعل الجسم على التصدي للفيروس ، وأحيانًا بالأدوية العادية ما بتنزل، وفق مناعة الجسم، وأحيانًا يرافقها صداع شديد والكحة الجافة وهذه أعراض خاصة بكورونا"

وأضاف الجيوسي: "لا يجوز للمواطن التسرع وتناول المضاد الحيوي، يجب مراجعة الطبيب لأن المضادات تخفض المناعة ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بكورونا"

وحذر من أن "الديكلوفين منتشر بكثرة، وحين تناوله عن طريق الشرب يمكن أن يتسبب بحال نزيف في المعدة، ولربما يزيد من أزمة المريض ويؤدي لحالة وفاة في بعض أحيان، لذا وجب مراجعة الطبيب".

وأردف الجيوسي: "فيروس كورونا له عدة أعراض من بينها الإسهال والرشح والكحة والشم، وتختلف من حالة لأخرى وربما لا تظهر الأعراض على المريض نهائيًا"، موضحًا "في حال فقد المريض حاسة الشم وفحص وظهرت نتيجته سلبية يجب على المريض مراجعة الطبيب وحجر نفسه لعدم نقل العدوى".

وقال: "جهاز المناعة يعتمد على التغذية الصحيحة، نحن في فصل الشتاء علينا الاستفادة من الحمضيات ومزروعات الشتاء والزهورات البلدية المعروفة في قرانا، مثل الميرمية والبابونج، والاكثار من السوائل والعسل لتقوية المناعة".