جامعة فلسطين تنظم ندوة علمية بعنوان " إعادة إعمار وتأهيل قرية برير المهجرة "

جامعة فلسطين

أقام قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني بجامعة فلسطين بالتعاون مع مؤسسة هيئة أرض فلسطين، ندوة علمية بعنوان "إعادة إعمار قرية برير المهجرة 1948" .

حيث حضر الندوة رئيس جامعة فلسطين الأستاذ الدكتور جبر الداعور، والدكتور سلمان أبو ستة رئيس مؤسسة هيئة أرض فلسطين ولفيف من الدكاترة وأهالي قرية برير.

كما شارك عبر منصة زووم كلاً من الدكتورة سمر الناظر عن جامعة بيرزيت ، والدكتور أحمد الأسطل عن الجامعة الإسلامية.

من جانبه ، رحب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور جبر الداعور بالحضور، ووجه رسالة شكر للدكتور سلمان أبو ستة رئيس مؤسسة هيئة أرض فلسطين على جهوده في الحفاظ على الذاكرة الفلسطينية، واختياره لجامعة فلسطين، لتكون منبراً يتحدث من خلاله عن دور مؤسسة هيئة أرض فلسطين والمسابقة الدولية التي تقدمها لطلبة التخرج من المهندسين المعماريين، وتنظيم هذه الفعالية المهمة في ظل الأجواء الراهنة التي تهدف الى تصفية القضية الفلسطينية .

كما رحب رئيس الجامعة بالحضور الكريم من أهالي قرية برير المهجرة، وقدم شرح مفصل حول القرية، التي تبعد عن غزة 21 كيلو متر إلى الشمال الشرقي، وبين بأن القرية شكلت عقدة أمام قوات الهاغاناه في احتلال بقية القرى الفلسطينية، حيث تم الهجوم عليها ليلة 12-13 أيار / مايو 1948م.

وفي نفس السياق ، شكر رئيس مؤسسة هيئة أرض فلسطين الدكتور سلمان أبو ستة جامعة فلسطين ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور جبر الداعور، وكلية الهندسة ممثلة بعميدها د.م. أحمد أبو عبسة، ود.نغم علي حسن رئيس قسم الهندسة المعمارية التي أشرفت ونسقت على اقامة هذه الندوة بمشاركة جامعتي بيرزيت والجامعة الاسلامية.

وتخلل الندوة عروض عدّة لطلبة الجامعات الثلاثة، تضمنت شرحاً كامل عن تصاميمها الهندسية المعمارية لإعادة إعمار قرية برير المهجرة.

حيث تضمن عرض جامعة بيرزيت مزج بين الفن الذي تتميز به القرية قديما من الحرف اليدوية والعمارة بإشراف د. سمر الناظر ، تلاها عرض لطلبة جامعة فلسطين بإشراف د. محمد المغير الذي قدم رؤية معاصرة للقرية، وأكد حرص طلبته في المشروع على الحفاظ على هوية القرية الفلسطينية وتراثها المعماري، للتأكيد على جذورها التاريخية.

واختتم العرض بمشروع مقدم من الجامعة الإسلامية بإشراف د. أحمد الأسطل والذي شكر القائمين على هذه الندوة.

وأبدى أهالي قرية برير آرائهم وملاحظاتهم على مشاريع الطلبة، شاكرين لهم جهودهم على هذه الأفكار والمشاريع المحافظة على الهوية الفلسطينية .

وفي نهاية الندوة ، أعربت الدكتور نغم علي حسن ، خالص امتنانها للدكتور سلمان أبو ستة لتشجيعه لربط التخصصات الجامعية بين التاريخ والهندسة المعمارية ، وأكدت على ضرورة التفاف جميع أبناء الشعب الفلسطيني، وطلبة الجامعة على الجهود الوطنية والتمسك بحق العودة المقدس للجميع . وفق ما وصل سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد