نشر أسماء المستفيدين من الوحدات السكنية الاسبوع المقبل

غزة /سوا/ قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطيني ناجي سرحان إنه سيتم الإعلان الأسبوع المقبل عن أسماء دفعة أولى من المستفيدين من مشروع بناء ألف وحدة سكنية مهدمة بشكل كلي في قطاع غزة، ضمن المنحة القطرية .

وتأتي المنحة القطرية ضمن إعادة إعمار قطاع غزة والبالغة مليار دولار، وفق ما أعلنه رئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة السفيرالقطري   محمد العمادي الشهر الماضي.

وتتضمن المنحة بدء مشروع لبناء ألف وحدة سكنية في القطاع لمن دمرت منازلهم بالكامل في العدوان الاسرائيلي الأخير على القطاع صيف 2014.

وأوضح سرحان في حديث لاذاعة الاقصى المحلية أن معايير اختيار المستفيدين سيكون وفقًا لمساحة الشقق السكنية المزمع إنشاؤها التي تتراوح ما بين 100-200 متر مربع، إضافةً إلى عدد أفراد الأسرة ونسبة الدمار الذي لحق بالمنطقة.

وعن آلية اختيار الأسماء، أشار سرحان أنها حسب نسبة الضرر في كل محافظة، ولكن بشرط أن تكون المنازل المهدمة على الدور الأرضي ومأهولة بالسكان ساعة القصف.

وكانت المنحة القطرية خصصت 50 مليون دولار لتنفيذ المشروع في عام واحد، وذلك بمثابة انطلاق باكورة مشاريع إعادة إعمار القطاع.

ولفت سرحان إلى أن تنفيذ المشروع لن يكون مرتبطًا بشركات أو مناقصات، موضحًا أن ذلك يمنح المواطنين المستفيدين سرعة وحرية أكبر لتنفيذ البناء.

وبين وكيل الوزارة إلى أن مبلغ التعويض سيكون بحسب مساحة المنزل الذي تعرض للتدمير، مشيرًا إلى أن 26 فريقًا من الوزارة يتضمن 52 مهندسًا يعملون على الأرض للتقييم والتدقيق والتأكد من المساحة وفق الخرائط الجوية للمنازل المتضررة.

وكان وزير الاشغال العامة والاسكان مفيد الحساينة قال إن قطاع غزة بحاجة إلى إعادة إعمار 130 ألف وحدة سكنية.

يذكر أن قطر تعهدت بتقديم مليار دولار ضمن 5.4 مليارًا تعهدت الدول المانحة بجمعها خلال مؤتمر القاهرة الدولي الذي عقد في أكتوبر الماضي على أن يخصص نصف المبلغ لإعادة إعمار غزة.

وأدى العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة في يوليو وأغسطس 2014 إلى تضرر نحو مائة ألف منزل ما بين كلي وجزئي إلى جانب دمار هائل في البني التحتية في القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد