محدث: فصائل فلسطينية تعلّق على استشهاد الأسير كمال أبو وعر

الأسير كمال أبو وعر

علّقت فصائل فلسطينية على استشهاد الأسير المريض كمال أبو وعر، اليوم الثلاثاء، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

واستشهد الأسير أبو وعر المريض بالسرطان، كمال أبو وعر (46 عاما)، في سجون الاحتلال.

حركة حماس

نص البيان كما وصل "سوا":

بسم الله الرحمن الرحيم

 تصريح صحفي

صادر عن حركة المقاومة الإسلامية حماس؛ تعقيبا على استشهاد الأسير في سجون الاحتلال كمال أبو وعر 

 تنعى حركة المقاومة الإسلامية حماس شهيد فلسطين الأسير المناضل كمال أبو وعر (٤٦ عاما) الذي ارتقى في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي الذي مارسته مصلحة السجون بحقه.

  نتقدم بالتعزية من عائلة الأسير وأهالي محافظة جنين، فالأسير كمال هو أحد أبطال المقاومة في انتفاضة الأقصى، وشهدت ميادين الضفة لعملياته البطولية ضد الاحتلال ومستوطنيه. 

 نحمل الاحتلال المسؤولية عن هذه الجريمة البشعة التي تضاف إلى سجل جرائمه ضد أسرانا في السجون والتي ارتقى نتيجتها ٢٢٦ أسيرا فلسطينيا منذ العام ١٩٦٧.

 ندعو المؤسسات الحقوقية إلى ملاحقة الاحتلال ومقاضاته على جرائمه بحق الأسرى، فسياسة الإهمال الطبي التي انتهجتها مصلحة السجون ضد الأسير أبو وعر في علاجه من مرض السرطان وعدم توفير العناية له ما أدى إلى إصابته بمرض كورونا وتدهور حالته الصحية، هو بمثابة قرار إعدام عن سبق الإصرار. 

 نؤكد أن المقاومة ستواصل جهودها للإفراج عن أسرانا، فوعد الحرية هو عهد المقاومة الذي قطعته للأسرى، وإن حرية أسرانا تستحق منا كامل التضحية والفداء. 

حركة المقاومة الإسلامية حماس

الثلاثاء: ٢٤ ربيع الأول ١٤٤٢ هـ
الموافق: ١٠ نوفمبر ٢٠٢٠م

لجان المقاومة

فيما قالت لجان المقاومة الفلسطينية إن "جريمة استشهاد الأسير  كمال ابو وعر  نتيجة الاهمال الطبي دليل واضح ومتجدد على فاشية واجرام العدو الإسرائيلي بحق اسرانا الابطال وكامل مكونات شعبنا الفلسطيني".

الجهاد الإسلامي

فيما يلي نص بيان نعي الحركة كما وصل "سوا":

بيان نعي الأسير البطل كمال أبو وعر
الشهيد الأسير كمال أبو وعر ضحية جديدة من ضحايا الإهمال الطبي المتعمد

لم تزل سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تنتهجها سلطات الاحتلال في سجونها تحصد مزيدا من الأسرى، والذين كان آخرهم الشهيد الأسير كمال أبو وعر (46 عاما) من بلدة قباطية جنوب جنين، المعتقل منذ العام 2003، والمحكوم بستة مؤبدات و50 عاما، والذي ارتقى اليوم، بعد صراع مع مرض السرطان الذي أصابه قبل سنوات.

وإننا في حركة الجهاد الإسلامي ونحن ننعى الشهيد الأسير كمال أبو وعر، لنؤكد على الآتي :

أولا/ إن سياسة القتل المتعمد لأسرانا بهذه الطريقة البشعة، وعدم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم، يثبت بما لا يدع مجالا للشك بأن الاحتلال ينتهج سياسة الإهمال الطبي بقصد قتل وإعدام أكبر عدد ممكن من الأسرى، والتهرب من المسئولية عن تلك الجريمة التي تتم في ظل تقاعس المنظمات الدولية والحقوقية.

ثانيا/ سياسة القتل البطيء للأسرى وتركهم يموتون بالأمراض الخطيرة، كما حصل مع الأسير الشهيد كمال أبو وعر، تحتم على المقاومة التمسك بكل قوة بخيار تحرير الأسرى، وخاصة المرضى وكبار السن وذوي الأحكام العالية والأسرى القدامى.

ثالثا/ ندعو المنظمات الحقوقية والدولية إلى تحمل مسئولياتها تجاه الأسرى في سجون الاحتلال، وعدم تركهم يُقتلون بهذه الطريقة الإجرامية، ووضع قضاياهم ضمن أولويات الاهتمام القانوني لديها، كما ندعو السلطة الفلسطينية إلى حمل ملف الأسرى إلى المحافل الدولية والعمل الجاد على استصدار قرارات تجرم إهمالهم صحيا، وتجبر العدو الصهيوني على تغيير أساليب تعامله معهم.

رابعا/ تجدد حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين التأكيد على أن تحرير الأسرى مسئولية وطنية وأمانة لن نتخلى عنها، ولن ندخر جهدا في سبيل إطلاق سراحهم وتخليصهم من براثن الزنازين والمعتقلات.

خامسا/ نحمّل العدو الصهيوني المسئولية الكاملة عن استشهاد الأسير كمال أبو وعر، كما نحمله المسئولية عن حياة بقية الأسرى المرضى وفي مقدمتهم الأسير معتصم رداد الذي يتهدد الخطر حياته في كل لحظة ، وكذلك الأسرى الذين يتعرضون للخطر مع تفشي وباء كورونا في السجون.

سادسا/ نحث أبناء شعبنا على دعم وإسناد الأسرى، والوقوف إلى جانبهم بكل جهد ممكن، وإشعارهم بأنهم ليسوا وحدهم في معركتهم ضد السجان.

الرحمة للشهيد كمال أبو وعر ولكل شهداء الحركة الأسيرة، والحرية بإذن الله لباقي الأسرى والمعتقلين
حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين
الثلاثاء 24 ربيع أول 1442 ه، 10 نوفمبر 2020 م

الجبهة الديمقراطية

نعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الثلاثاء، شهيد الإهمال الطبي الأسير كمال أبو وعر المحكوم بستة مؤبدات، الذي استشهد بعد صراع مع مرض السرطان، وتوجهت بخالص التعازي إلى ذويه وعائلته والحركة الوطنية الأسيرة وشعبنا الفلسطيني.

وبدوره، أدان عضو القيادة المركزية للجبهة الديمقراطية وممثلها في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية إبراهيم منصور، الجريمة النكراء بحق الأسير كمال أبو وعر التي تعبر عن وحشية الاحتلال وتضاف إلى سجل الجرائم الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء شعبنا الفلسطيني بما فيهم الأسرى، ما يرفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 226 شهيداً.

وحمل منصور حكومة الاحتلال وإدارة السجون الإسرائيلية، المسؤولية الكاملة عن جريمة إعدام الأسير أبو وعر بدم بارد جراء «الإهمال الطبي»، داعياً إلى إنقاذ الأسرى من براثن وزنازين ومعتقلات الاحتلال الذين يواجهون سياسة القتل البطيء والمتعمد.

وحذر منصور من استمرار سياسة القتل البطيء والمتعمد بحق الأسرى جراء سياسة الإهمال الطبي. داعياً السلطة الفلسطينية لتدويل قضية الأسرى في المحافل الدولية وخاصة قضية الإهمال الطبي والقتل المتعمد بحق الأسرى مع تفشي فيروس كورونا في سجون الاحتلال والذي أدى لإصابة نحو مئة أسير في سجن جلبوع، ومتابعة ملف الجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى وغيرها في محكمة الجنايات الدولية.

وطالب ممثل الجبهة في لجنة الأسرى المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية ومجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة للأمم المتحدة بالخروج عن صمتها بإدانة هذه الجريمة والإطلاع على معاناة الأسرى في سجون الاحتلال ووقف كافة الانتهاكات بحقهم عبر توفير العلاج الطبي اللازم لكافة الأسرى وخاصة المرضى منهم وكبار السن، والسماح للطواقم الطبية بزيارتهم ومتابعة أوضاعهم الطبية 

المجلس الوطني الفلسطيني

نعى المجلس الوطني الفلسطيني، الأسير الشهيد كمال أبو وعر (46 عاما)، الذي استشهد مساء اليوم في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تنتهجها سلطات الاحتلال.

وأكد المجلس الوطني في بيان صحفي، صدر عن رئيسه سليم الزعنون ، اليوم الثلاثاء، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت الإفراج عنه رغم انه كان يعاني حالة متقدمة من سرطان الحنجرة، الى جانب اصابته بفيروس كورونا، وحرمته من الحصول على العلاج الصحي المناسب وتركته يعاني العذاب.

وأضاف المجلس: إن سلطات الاحتلال ترتكب جريمة حرب بتعمدها ممارسة الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين، وعدم توفير الشروط الصحية والرعاية الطبية اللازمة لهم؛ والمنصوص عليها في المواد (32،31،30) من اتفاقية جنيف الثالثة لعام 1949.

وأشار إلى أنه بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمد، وعدم التزام إسرائيل -القوة القائمة بالاحتلال-بأحكام هذه الاتفاقية والبرتوكول الإضافي الملحق بها، استشهد نحو (70) أسيرا فلسطينيا، من بين (225) أسيرا استشهدوا في سجون الاحتلال منذ عام 1967.

وحذر المجلس من الخطر المحدق بحياة نحو (300) أسير يعانون أمراضاً مزمنة وهم في خطر شديد، ومعرضين للإصابة بفيروس كورنا، مما يتطلب سرعة التحرك لإنقاذ حياتهم، والافراج عنهم.

وأشار المجلس إلى أنه رغم انتشار وباء "كورونا"، لم تتّخذ إدارة السّجون الاسرائيلية الإجراءات الصحية اللازمة لحماية الأسرى الفلسطينيين، فقد أصيب حتى الآن نحو 90 اسيرا، مما يرفع درجة الخشية لانتقال العدوى لنحو 4500 أسير آخرين.

وأكد المجلس واجب المؤسسات الحقوقية والانسانية، الإقليمية والدولية، وبرلمانات العالم تحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية والأخلاقية تجاه هؤلاء الاسرى، محملا الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياتهم، مطالبا الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الثالثة بالتحرك العاجل لإلزام الاحتلال بأحكامها تجاه هؤلاء الأسرى.

الجبهة العربية الفلسطينية

تصــريــح صحفــي

الجبهة العربية الفلسطينية: استشهاد الأسير كمال ابو وعر وصمة عار على جبين المجتمع الدولي

حملت الجبهة العربية الفلسطينية حكومة الاحتلال المسئولية الكاملة عن استشهاد الأسير كمال ابو وعر واصفة إياها بالجريمة التي تضاف إلى سجل الجرائم التي اقترفتها بحق شعبنا بشكل عام وأسرانا بشكل خاص والتي تستوجب محاكمة الاحتلال ومعاقبته على الجرائم المتواصلة بحق اسرانا الابطال .

وقالت الجبهة في تصريح صحفي لها مساء اليوم أن الاهمال الطبي المتعمد الذي تمارسه ادارة سجون الاحتلال ضد العديد من الاسرى والذي اودى بحياة عدد من الاسرى ولا زال يهدد العديد منهم هو وصمة عار على جبين الإنسانية وعلى جبين المجتمع الدولي الذي يواصل صمته المريب تجاه معاناة أسرانا الأبطال، وانتهاكات الاحتلال المتواصلة بحقهم ومخالفته لأدنى القيم الإنسانية والأخلاقية والقانونية ولقواعد القانون الدولي المتعلقة بقواعد معاملة الاسرى .

ودعت الجبهة القيادة الفلسطينية إلى التحرك العاجل لمحاسبة إسرائيل وملاحقتها في المحافل الدولية وطرح قضية الأسرى على الهيئات الدولية ذات الاختصاص لإلزام إسرائيل بإتباع قواعد معاملة الأسرى وفقاً لما وقعت عليه في اتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكولات المعدلة لها.

وتوجهت الجبهة بعظيم التحية إلى روح الشهيد كمال ابو وعر والى أرواح كافة شهداء شعبنا وحركتنا الأسيرة متوجهة بأصدق مشاعر المواساة والعزاء لذويه ولمحبيه، والى أسرانا البواسل مؤكدة لهم ان ليل الظلم زائل وان فجر الحرية آت لا محالة.

حركة المقاومة الشعبية

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن حركة المقاومة الشعبية في فلسطين تعقيباً على استشهاد الأسير كمال أبو وعر

- استشهاد الأسير البطل كمال أبو وعر جريمة مكتملة الأركان وعلى الاحتلال تحمل كافة النتائج.

- الإهمال الطبي الذي يتعرض له أسرانا البواسل، يحتم على الجميع التحرك وبكل قوة للرد، لرفع المعاناة عن أسرانا في سجون الاحتلال.

- ندعو لتحرك شعبي غاضب على كافة المستويات في الضفة و غزة في وجه الإحتلال الصهيوني.

- لا يمكن أن تستمر حالة الصمت السلبي للمؤسسات الدولية والحقوقية في ظل ما يتعرض له أسرانا، وعلى هذه المؤسسات القيام بدورها المنوط بها.

- نطالب برفع ملف الإهمال الطبي والقتل البطيء لأسرانا البواسل الى محكمة الجنايات الدولية باعتبارها جريمة ضد الانسانية.

- نؤكد ثقتنا بمقاومتنا الباسلة التي تعمل ليل نهار من أجل تحرير أسرانا، ونسأل الله أن يوفق ويسدد الخطى والسعي نحو تحقيق تطلعات شعبنا بالحرية والاستقلال.

حركة المقاومة الشعبية في فلسطين

الثلاثاء الموافق 10/11/2020م

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد