محدث: فصائل وشخصيات فلسطينية تنعي صائب عريقات

أعلام فلسطين - تعبيرية

نعت فصائل وعديد من الشخصيات الفلسطينية، بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات ، الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا .

وفيما يلي بيانات نعي الفصائل والشخصيات الفلسطينية برحيل عريقات كما وصلت وكالة سوا:

نعي قائد وطني كبير

بقلوب مليئة بالإيمان وراضيه بقضاء الله وقدره

تتقدم وزاره الاعلام ممثلة بوزيرها دولة نائب رئيس الوزراء الناطق بأسم الرئاسة نبيل أبو ردينة ووكيل الوزارة يوسف المحمود والمدراء العامين والمدراء بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة من ذوي فقيد الوطن ومن أبناء شعبنا وقيادتنا وعلى رأسها فخامة الرئيس محمود عباس "أبو مازن" برحيل القائد الوطني الكبير د. صائب عريقات.

سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه جنان الخلد.

رحمه الله رحمة واسعة
وانا لله وانا اليه راجعون.

 

حركة حماس

بيان تعزية ومواساة

(يا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) صدق الله العظيم

تتقدّم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالتعزية والمواساة من شعبنا الفلسطيني، والإخوة في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والقيادي بالحركة الدكتور صائب عريقات، الذي وافته المنية ظهر اليوم الثلاثاء ٢٠٢٠/١١/١٠م.

كما تتقدّم الحركة بالتعازي الحارة من عائلة الفقيد المناضل وأهله وذويه، وتسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

حركة المقاومة الإسلامية  "حماس"
الثلاثاء: 10 نوفمبر 2020م

 

حركة الجهاد الإسلامي: 

بِسْم الله الرحمن الرحيم 
"كل نفس ذائقة الموت" 
تعزية ومواساة
بقلوب راضية بقضاء الله وقدره، تلقينا نبأ وفاة الأخ الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. 
إننا نتقدم بالعزاء والمواساة من الأخوة في حركة فتح ، كما نشاطر آل عريقات العزاء ، وخاصة أسرة الفقيد وأبناءه. 
سائلين الله تعالى أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يلهم أهله وأحبابه الصبر وحسن العزاء . 
وَإنَّا لله و إنَّا إليه راجعون 
حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين 
الثلاثاء 24 ربيع أول 1442 هـ، 10 نوفمبر 2020م

 

الجبهة الشعبية:

الجبهة الشعبية تنعي أمين سر اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير د. صائب عريقات 

تنعي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذيّة لمنظمة التحرير الفلسطينيّة، وعضو اللجنة المركزيّة لحركة فتح، والذي برحيله تفقد المؤسّسة الرسميّة الفلسطينيّة أحد أبرز رجالاتها الذين حملوا لواء الدفاع عن قضية وحقوق الشعب الفلسطيني في ساحات وميادين عديدة. 

وإذ يتقدّم المكتب السياسي للجبهة الشعبيّة بخالص العزاء من الأخ الرئيس أبو مازن واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح وآل عريقات الكرام، فإنّه يُعاهد الراحل الكبير باستمرار النضال حتى تحقيق أهداف شعبنا في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة بعاصمتها القدس .

لروح الفقيد الرحمة ولشهداء وأسرى شعبنا كل الوفاء 

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 

دائرة الإعلام المركزي

 

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

«الديمقراطية»: قائد وطني بارز أمضى حياته مناضلاً في الميدان وفي المحافل الدولية دفاعاً عن شعبه وحقوقه وقضيته الوطنية

 أصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بياناً اليوم الثلاثاء 10/11/2020 نعت فيه رحيل القائد الوطني البارز، أمين سر اللجنة التنفيذية في م.ت.ف، وعضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح،  د. صائب عريقات، بعد رحلة نضال طويلة، في ميادين الدفاع عن القضية والحقوق الفلسطينية في الميدان، وفي المحافل الدولية.

وأضافت الجبهة، في وداع الراحل والقائد الوطني البارز د. صائب عريقات، تكون القضية الفلسطينية قد خسرت واحداً ممن ساهموا في صنع الحدث الوطني، ويكون الشعب الفلسطيني قد خسر واحداً من الذين تحملوا في مراحل حاسمة من  القضية مسؤوليات وطنية شديدة الصعوبة، وتكون منظمة التحرير الفلسطينية قد خسرت واحداً من قادتها الذين خاضوا غمار العمل السياسي والدبلوماسي، وتولى إحدى المسؤوليات الصعبة على رأس دائرة شؤون المفاوضات.

وقالت الجبهة الديمقراطية، إذ نودع الراحل الكبير نتقدم إلى شعبنا الفلسطيني بالعزاء الكامل لفقدانه أحد أبنائه البررة، كما نتقدم بالعزاء إلى رئيس اللجنة التنفيذية الأخ أبو مازن وأعضائها، وقيادة حركة فتح، وعائلة الراحل، وأقربائه وأصدقائه، وكلنا ثقة أن مسيرة النضال الوطني سوف تستمر في تصاعدها وفاء للشهداء ووفاء لأهداف شعبنا في العودة وتقرير المصير والإستقلال

 

لجان المقاومة:

بيان تعزية ومواساة

( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ) صدق الله العظيم

 تتقدّم قيادة لجان المقاومة  "وذراعها العسكري الوية الناصر صلاح الدين " بالتعزية والمواساة من ابناء شعبنا الفلسطيني، والإخوة في حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح""والاخوة في منظمة التحرير الفلسطينية ، بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والقيادي بحركة فتح الدكتور صائب عريقات،"ابا علي" الذي وافته المنية ظهر اليوم الثلاثاء 

 و تتقدّم "لجان المقاومة في فلسطين" بالتعازي الحارة من عائلة الفقيد وأهله وذويه، وتسأل الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون
المكتب الاعلامي للجان المقاومة في فلسطين .

الثلاثاء: 10 تشرين ثاني 2020 الموافق 24 ربيع اول لعام 1442 هجرية

 

الجبهة العربية الفلسطينية

{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً } صدق الله العظيم

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وبمزيد من الحزن والأسى، تنعي الجبهة العربية الفلسطينية إلى جماهير شعبنا المناضل وأبناء امتنا المجيدة، فقيد الأمة وفقيد الشعب الفلسطيني.

القائد الوطني الكبير/ د. صائب عريقات " أبو علي "

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

انها لخسارة كبيرة لشعبنا وللحركة الوطنية الفلسطينية رحيل القائد الوطني د.صائب هذا الرجل الذي عرفناه مؤمنا بقضية شعبنا ومخلصا لها ورمزا من رموز الوطنية الفلسطينية مدافعا عن حقوق شعبنا ومتمسكا بها، يشهد له كل من عرفه بانه كان ثابتا صامدا لم يتزحزح ابدا من مربع الدفاع عن حقوقنا الوطنية.

إن القلب ليحزن على فراقك يا "ابا علي" أيها المناضل الذي خبرناك مسؤولاً ومخلصاً في كل المواقع التي خدمت بها شعبنا وكنت وبحق خير من يمثل إرادة هذا الشعب، ولعله ليس غريباً تلك المصادفة ان ترتحل عنا متزامنا مع ذكرى رحيل قائد الشعب الفلسطيني ورمزه الشهيد الخالد ياسر عرفات أبو عمار، الذي شاركته جزءاً كبيراً من مسيرة النضال الوطني كنت فيها خير المناضلين الذين سجلوا حضوراً بارزاً في كافة معارك شعبنا السياسية.

اننا ونحن نترحم على روح الشهيد القائد د. صائب عريقات فإننا نتوجه بأصدق مشاعر العزاء والمواساة لذويه وأحبابه وإلى الأخوة في حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح وإلى كافة ابناء شعبنا، ولعل عزاؤنا بهذا المصاب الجلل هو ذلك الإرث الكبير من المواقف الوطنية الصادقة والثابتة في التمسك بالحقوق الوطنية والدفاع عنها التي خلفها الدكتور صائب طوال مسيرة نضاله لتشكل منهجا لكل الوطنيين الفلسطينيين.

المجد لروحك  في عليائها  أبا علي   .. رحمك الله  وأسكنك فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا.. وإنا على العهد سائرون

ومعاً وسوياً من اجل الحرية والاستقلال والديمقراطية

الجبهة العربية الفلسطينية

 

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية :

نعى رئيس الوزراء محمد اشتية، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المناضل الوطني الكبير صائب عريقات.

وقال في بيان نعي صادر عنه: بقلوب مؤمنة راضية ينعى سيادة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين باسمه، وباسم القيادة الفلسطينية وشعبنا الفلسطيني وامتنا العربية والاسلامية والأصدقاء في العالم القائد الوطني الكبير شهيد فلسطين الدكتور عريقات، أمين سر وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح والأكاديمي البارز الذي أمضى حياته مناضلا ومفاوضا صلبا دفاعا عن فلسطين وقضيتها وشعبها وقرارها الوطني المستقل.

وأضاف، إن رحيل الأخ والصديق المناضل الكبير الدكتور صائب عريقات يمثل خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا، وإننا لنشعر الحزن العميق لفقدان وبخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة على التي تواجه قضيتنا الفلسطينية.

وجاء في بيان النعي "تفتقد فلسطين اليوم هذا القائد الوطني والمناضل الكبير الذي كان له دور كبير في رفع راية فلسطين عاليا والدفاع عن حقوق شعبنا وثوابته الوطنية في المحافل الدولية كافة، وكان له دوره البارز عندما كان عضوا في الوفد الفلسطيني في مؤتمر مدريد للسلام عام 1991، ووزيرا للحكم المحلي، وعمله الدؤوب رئيسا لدائرة المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير، وعضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني لدورتين متتاليتين، وتوج ذلك بتقلده أمانة سر وعضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير".

واختتم البيان "سوف يتذكر أبناء شعبنا الفقيد الكبير الدكتور صائب عريقات ابن فلسطين البار الذي وقف في المقدمة مدافعا عن قضايا وطننا وشعبها في ساحات العمل والنضال الوطني وفي الساحة الدولية".

 

دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية

د. أبو هولي ينعي القائد الوطني الكبير د. صائب عريقات امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية 

نعت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور صائب عريقات الذي وافته المنية اليوم بعد صراع مرير مع المرض وتدهور صحته بشكل حاد بعد اصابته بفيروس كورونا. 

وتقدم الدكتور احمد أبو هولي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين في بيان صدر عنه اليوم من سيادة الرئيس محمود عباس (أبو مازن) وشعبنا الفلسطيني ومن المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني وجماهير الأمة العربية وأحرار العالم وأسرة الفقيد ولآلـ عريقات بالتعازي والمواساة بوفاة القائد الوطني الكبير والمفكر السياسي ورجل الدبلوماسية الأول المرحوم د. صائب عريقات، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم آله وذويه جميل الصبر والسلوان وحسن العزاء. 

وعدد د. أبو هولي مناقب المرحوم د. عريقات واصفاً إياه بأنه كان قائداً سياسياً مخضرماً ودبلوماسيا محنكاً من الدرجة الأولى سخر جل حياته في الدفاع عن قضية شعبه وحماية مكتسباته والحفاظ على حقوقه وثوابته الوطنية من خلال تقلده العديد من المناصب أبرزها أمين سر للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون المفاوضات وكبير المفاوضين الفلسطينيين ومن خلال موقعه التنظيمي المتقدم في حركة فتح فكان أحد أعضاء لجنتها المركزية. 

وأضاف د. أبو هولي ان الفقيد كان رمزاً للعطاء وبلا حدود، وتميز بنضاله الدؤوب من أجل بناء الوحدة الوطنية وانتصار الحقوق الوطنية الفلسطينية، في العودة وتقرير المصير وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة بعاصمتها القدس، وكان محاوراً صلباً في الدفاع عن القضية الفلسطينية في كل المحافل العربية و الدولية، ومتقدماً الخطوط الأمامية في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية وفي التصدي ل صفقة القرن الامريكية. 

 وأكد بان التاريخ سيكتب لأخينا الفقيد بأحرف من نور إنجازاته في حماية المشروع الوطني الفلسطيني من الضياع وفي قبول فلسطين دولة عضو مراقب في الأمم المتحدة وفي تجديد تفويض ولاية عمل الاونروا واسقاط المؤامرة الامريكية لتصفيتها وانهاء دورها . 

وأشار إلى أن المرحوم كان من الرعيل الأول لحركة فتح وان رحيله شكل خسارة كبيرة لحركة فتح ولمنظمة التحرير الفلسطينية ولجميع القوى الوطنية وعزاؤنا فيه أنه ترك مدرسة في العمل السياسي والدبلوماسي لتكون نبراساً للأجيال القادمة الصاعدة.

الوادية يعزي فلسطين بوفاة المناضل الكبير الدكتور  صائب عريقات


تقدم سفير السلام في الأمم المتحدة ورجل الأعمال الفلسطيني تامر الوادية بالتعازي الحارة بوفاة المناضل الكبير صائب عريقات، امين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية ومسؤول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية


وقال الوادية في تصريح صحفي، بأن وفاة الدكتور عريقات خسارة تتكبدها القضية الفلسطينية، سيما وان عريقات كان صمام الأمان للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وتمثيل فلسطين في المحافل الدولية والعربية


وأعرب الوادية عن حزنه لوفاة رجل المفاوضات، وقلب فلسطين الذي يقاتل ويصارع من اجل البقاء، خاصة في ظل التغيرات الإقليمية والدولية وعمله الجاد لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية


وتقدم الوادية بالتعازي للشعب الفلسطيني ولعائلة الدكتور عريقات، املاً بان يتغمده الله برحمته، ويعوض عائلته الخير في وفاته

 

رئيس جمعية رجال الاعمال في قطاع غزة علي الحايك : 

الحايك يعزي بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور صائب عريقات

تقدم علي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال في قطاع غزة بالتعزية والمواساة من القيادة الفلسطينية وعموم أبناء الشعب الفلسطيني بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور صائب عريقات متأثراً بإصابته بفيروس كورونا.
وأعرب الحايك، عن تعازيه الحارة لأسرة الفقيد، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

مكتب السيد صالح رأفت - الدائرة العسكرية والامنية:

رأفت ينعى الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" الرفيق صالح رأفت، المناضل والقائد الوطني الكبير صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، الذي وافته المنية هذا اليوم.

وقال رأفت في بيان صدر عنه، اليوم الثلاثاء: "ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الدكتور عريقات الذي يعد خسارة وطنية كبيرة، لقد سطر الراحل مسيرة حافلة بالنضال والتضحيات في خدمة شعبه وقضيته الفلسطينية، وكان على الدوام مقداماً ومعطاءً ورجلاً وحدوياً لا تحكمه إلا المسؤولية الوطنية والمصلحة العليا لشعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية.

كما وتقدم رأفت من عائلته الكريمة وعموم آل عريقات في الوطن والشتات وجميع أبناء شعبنا الفلسطيني بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.

الرحمة للفقيد ولروحه الخلود والسلام والسكينة ولذويه ومحبيه جميل الصبر والسلوان

 

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية:

باسم اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تنعى د. حنان عشراوي الى شعبنا في الوطن وجميع أماكن اللجوء والمنافي د. صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية رئيس دائرة شؤون المفاوضات، الذي وافته المنية، اليوم الثلاثاء، جراء مضاعفات نتجت عن إصابته بفايروس "كورونا" وتقدمت من أسرته وذويه ومحبيه في كل مكان بالتعازي القلبية الصادقة.

وقالت في بيان رسمي:" تلقينا ببالغ الحزن والأسى وعميق التأثر وفاة قامة وطنية، ورمز من رموز الحركة النضالية والسياسية، ومقاتلا شرسا وعنيدا عمل بلا كلل ولا ملل لتحقيق السلام ونيل الحرية والكرامة لأبناء شعبنا وساهم في ترسيخ عدالة القضية الفلسطينية في وعي ووجدان شعوب العالم".

ولفتت عشراوي الى أن د. صائب رجل المهام الصعبة الذي واجه خلال مسيرته الحافلة الكثير من الصعاب والتحديات وحتى الهجمات على جميع مناحي حياته ودفع ثمن ثباته على مواقفه الوطنية وبوصلته السياسية.

وأعربت عشراوي عن ألمها الشديد لفقدانها صديقاً وزميلاً عزيزاً ربطتها به علاقة قوية منذ عقود طويلة، وأضافت:" سأفتقده كثيرا فلقد كانت حياته مليئة بالعطاء والتميز وجمعتني به زمالة وصداقة قوية حيث عملنا معا منذ ثمانينيات القرن الماضي في جميع المحافل الدولية والإقليمية والمحلية للدفاع عن حق شعبنا بالحرية والاستقلال وتقرير المصير وحماية مشروعنا الوطني، عرفته إنسانا محبا ومتشبثا بالحياة وحريصا على شعبه وقضيته التي تبناها وآثرها على عائلته وحياته الشخصية" .

واختتمت عشراوي بالقول: " رحل عنا د. صائب في هذه المرحلة الحساسة من تاريخنا ونحن نواجه تحديات جديدة بعد مرحلة قاسية استهدفت هويتنا وحقوقنا ووجودنا على أرضنا، وعزاؤنا في هذه اللحظات الحزينة أن شعبنا صامد ومتشبث بحقوقه وسيواصل مسيرته نحو الحرية والانعتاق من الاحتلال حتى إنجاز الاستقلال الوطني والانتصار لكرامته".

 

حزب الشعب الفلسطيني:

بمزيد من الحزن والأسى ينعى حزب الشعب الفلسطيني إلى جماهير شعبنا الفلسطيني، القائد الوطني الكبير صائب عريقات (أبو علي)، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء، بعد صراع مع المرض لم يمهله طويلاً، وبعد سنوات طويلة من العطاء الوطني.

إن حزب الشعب الفلسطيني وهو ينعى الأخ صائب عريقات الذي يمثل غيابه في هذه الظروف الصعبة خسارة لشعبنا الفلسطيني وقضيتنا الوطنية، فإنه يستذكر حرص الراحل على إدامة وتعميق العلاقات مع الحزب ومع كل قوى الحركة الوطنية.

وإذ يتقدم الحزب بأحر التعازي والمواساة من ذوي الفقيد وعموم آل عريقات الكرام ومن أشقائه ورفاق دربه في حركة «فتح» وزملائه في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، يعهد على الاستمرار في مسيرة شعبنا وكفاحه الوطني حتى نيل الحرية والاستقلال.

 

منظمة التحرير الفلسطينية:

نعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى جماهير شعبنا، والامتين العربية والإسلامية، وأحرار العالم، أمين سرها، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، القائد الوطني المناضل الكبير، شهيد فلسطين صائب عريقات، الذي أمضى حياته مناضلا صلبا عنيدا في الدفاع عن حقوق شعبنا وقضيته الوطنية متمسكا بالقرار الوطني الفلسطيني المستقل .

وقالت اللجنة التنفيذية في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن فلسطين وشعبها تفتقد المناضل الدكتور عریقات، في ظروف دقيقة وصعبة تمر بها قضية شعبنا، تحتاج للقادة والمناضلين، أصحاب الرؤى السديدة والمنحازة للقرار الوطني الفلسطيني المستقل، فرحيله بعد سنوات طويلة من النضال والعطاء والكفاح الوطني، يشكل خسارة لقامة وطنية عالية.

وأضافت: تقدم الراحل الوطني الكبير المناضل عريقات الصفوف واحتل مكانة بين قادة العمل الوطني، في مسيرة الثورة الفلسطينية المعاصرة وفي إطار منظمة التحرير الفلسطينية من خلال حرصه على تجسيد الوحدة الوطنية الفلسطينية وتعزيزها وتمسكه بثوابت شعبنا ونضاله الدؤوب حتى نيل الحرية والاستقلال وحق تقرير المصير وحق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعرفته كافة المحافل الدولية مقاتلا شجاعا عن قضية شعبنا وحقوقه المشروعة.

وأكدت اللجنة التنفيذية أن رحيل علم بارز من رموز الحركة الوطنية إنما يشكل خسارة كبيرة للمسيرة الكفاحية لشعبنا على المستويين الوطني والقومي، في هذا الوقت بالذات التي يتعرض المشروع الوطني الفلسطيني لمخاطر جسيمة جراء تصعيد العدوان على شعبنا.

وقالت إن شعبنا وفصائله الوطنية وهي تودع اليوم القائد الراحل صائب عریقات ستبقى وفية للمثل العليا والمبادئ التي آمن بها ومن اجلها، تلك المزايا التي لا يتمتع بها سوى القادة الكبار الذين يرحلون وتبقى بصماتهم شاخصه في كل زمان ومكان .

وتوجهت اللجنة في هذا المصاب الجلل إلى الرئيس محمود عباس ورفاق المسيرة والمصير حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، بأصدق عبارات التعازي والحزن، كما تتوجه الى زوجة وأبناء وبنات وعائلة الراحل بكل مشاعر المواساة، سائلة المولى عز وجل أن يلهمهم جميل الصبر والسلوان.

 

المجلس الوطني الفلسطيني:

"المجلس الوطني" ينعى القائد الوطني الكبير أمين سر اللجنة التنفيذية صائب عريقات

نعى المجلس الوطني الفلسطيني الى جماهير شعبنا الفلسطيني القائد الوطني الكبير، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، بعد أن اختاره الله تعالى إلى جواره راضيا مرضيا بعد مسيرة طويلة من النضال وحياة كرسها لأجل فلسطين مدافعا عنيدا عنها وعن قضية شعبه العادلة.

وقال المجلس الوطني في بيان النعي الذي صدر عنه اليوم الثلاثاء، أن رحيل القائد الكبير خسارة كبرى للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني، والذي ترك إرثا نضاليا وسياسيا ستخلده الأجيال من بعده، وستذكر للراحل الكبير تضحياته وتشبثه بحقوق شعبنا ودفاعه المستميت عنها في كافة المحافل الدولية، مقدما دروسا في النضال الدبلوماسي والسياسي والوطني والأكاديمي.

وأضاف المجلس الوطني أن فارس فلسطين الراحل عنا، كان دائم العطاء المخلص الذي لم ينقطع يوما، لم يعرف الكلل ولا الملل، إيمانه بقضيته وعدالتها راسخ لم يزعزعه شيء، تحمل الكثير الكثير في سبيل الدفاع عن القضية الفلسطينية وعن عروبة القدس والدولة الفلسطينية واللاجئين ونضال شعبنا المشروع.

وتابع المجلس "لقد عرفته المجالس الوطنية والمركزية بحيويته وعطائه وكلماته الجامعة، لم يبخل من وقته ومن جهده في سبيل إثراء تلك الجلسات، عرفه زملاؤه بالتواضع والأخلاق الرفيعة التي ميزته في مسيرته النضالية والوطنية".

وتقدم المجلس الوطني من أبناء شعبنا الفلسطيني وأبناء أمتنا العربية وكافة المناضلين وأحرار العالم، ومن الرئيس محمود عباس، ومن ذوي الفقيد خاصة زوجته وابنائه وبناته وعموم عائلة عريقات في الوطن والشتات، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل القائد صائب عريقات، داعيا الله تعالى أن يشمله بمغفرته ورحمته وأن يسكنه واسع جنانه وأن يلهم ذويه عظيم الصبر وحسن العزاء.

 

جبهة التحرير الفلسطينية:

جبهة التحرير الفلسطينية الشهيد القائد الوطني الكبير صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وقالت الجبهة في بيان صادر عنها، اليوم الثلاثاء، إن الساحة الفلسطينية فقدت قائدا وطنيا ووحدويا متمرسا في ظروف استثنائية، مؤمنا كل الإيمان بوحدة شعبنا واستنهاض طاقاته وقواه.

وتقدمت الجبهة بخالص عزائها من الرئيس محمود عباس ومن أعضاء اللجنة التنفيذية ومن أعضاء اللجنة المركزية لفتح ومن عائلته الكريمة وذويه وعموم عائلة عريقات.

وعاهدت الشهيد على المضي قدما حتى نيل شعبنا حريته واستقلاله وبناء دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وصون حقوقه في العودة وإطلاق كافة أسراه بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا العظيم.

 

علي زيدان أبو زهري:

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية علي زيدان أبو زهري، ورئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم والأمين العام دوّاس دوّاس وكافة العاملين باللجنة الوطنية، إلى الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، وإلى الأمتين العربية والإسلامية وإلى أحرار العالم، القائد الوطني الكبير أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.

وقال أبو زهري: "إن رحيل القائد الوطني صائب عريقات يعد خسارة للمشهد الوطني بما حباه الله من سجايا وخصال نبيلة، وبما امتلكه من قدرات أسهمت بإثراء الحركة الوطنية أمام غطرسة الاحتلال، وما حققه من إنجازات وطنية سجلها له التاريخ، وسيبقى يذكره أبناء شعبه دبلوماسيا فذا، ومفكرا وكاتبا، مما جعل منه مدرسة وطنية في خدمة فلسطين والقضايا القومية العربية، والذي برحيله يفقد الشعب الفلسطيني أحد فرسانه وقامة من قامات حركته الوطنية، التي تمسكت بالنضال والوحدة سبيلاً لتحرير فلسطين".

 

خالد مشعل: 

هاتف رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس" خالد مشعل، اليوم الثلاثاء، رئيس دولة فلسطين محمود عباس، معزيا بوفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، المناضل الوطني الكبير صائب عريقات.

وأشاد مشعل خلال الاتصال الهاتفي بمناقب الفقيد، ومواقفه الوطنية في الدفاع عن حقوق شعبه وقضيته العادلة.

وبدوره، شكر الرئيس مشعل على هذه اللفتة.

 

وزير الخارجية رياض المالكي :

نعى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، باسم السفراء وكافة العاملين في مقر الوزارة والسفارات والبعثات الدبلوماسية الفلسطينية، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، والقائد الوطني الكبير صائب عريقات، الذي وافته المنية، اليوم الثلاثاء. 

وتقدم الوزير المالكي من رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وعموم شعبنا، وأسرة الفقيد بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

 

محمد بركة:

 نعى رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل أراضي العام 1948 محمد بركة، اليوم الثلاثاء، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات.

وقال بركة في بيان النعي، "وداعاً يا أبا عليّ، وداعا صائب عريقات... يودّع الشعب الفلسطيني، اليوم، ابنا بارا ومناضلا بارزاً ويودعه في رحمة المولى".

وأضاف: رافق عريقات المشهد الفلسطيني بشكل بارز في العقود الأخيرة بكل تفاصيله، وبكل آماله وبكل خيباته، هو ابن أصيل لشعب أصيل وابن بارّ لشعب لم يبرّه التاريخ بعد".

وتابع: "عريقات بثقافته وسعة أفقه ورؤيته لضرورة الترابط الوثيق بين المنهج العلمي والأبحاث المعمقة من جهة، وبين النضال الميداني من جهة ثانية، وبين التمسك بالثوابت من جهة ثالثة، كسب ثقة الزعيم الراحل ياسر عرفات، وثقة الرئيس محمود عباس، وكسب غضب وحقد الأوساط الإسرائيلية التي لم تألُ جهداً في التحريض عليه، والطعن فيه، واعتباره من رموز "التطرف الفلسطيني".

وأردف قائلا، "كان صائب يعلم، كما نعلم جميعا، ان هناك أوساطا جدية في شعبنا كانت تعارض التفاوض وكانت تعارض المسار السياسي، لكن صائب لم يناصبها العداء بل قارعها بالحجة التي اعتقد انها الصحيح الفلسطيني.. رغم الإساءة اليه مرارا، لم يقابل الإساءة بالإساءة وكان قاموسه خاليا من سقط الكلام".

وتقدم بركة بخالص التعازي لعائلته الكريمة ولأبناء شعبنا عموما".

ثوري فتح

 نعى المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، القائد الوطني الكبير صائب عريقات.

وقال المجلس الثوري في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، لقد سجل الدكتور صائب حضورا فلسطينيا في كل المحافل الدولية، وكان مدافعا صلبا وعنيدا عن حقوق الشعب الفلسطيني بفهم ووعي والتزام بالمبادئ والقيم الوطنية التى انطلقت من أجلها حركة فتح".

وأضاف إن رحيل عريقات في هذه المرحلة الدقيقة والحساسة يشكل خسارة كبيرة لشعبنا الفلسطيني كأبرز القيادات الفلسطينية في المحافل الدولية والإقليمية، التي عملت دفاعا عن حق شعبنا في الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وتقدم "الثوري"، باحر التعازي من الرئيس محمود عباس، واللجنة المركزية، والقيادة الفلسطنية، وأبناء شعبنا،  وعائلة الفقيد وزوجته وأبنائه.

أحمد التميمي

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الإنسان والمجتمع المدني أحمد التميمي، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير المناضل صائب عريقات.

وقال التميمي في بيان له اليوم الثلاثاء، "ان الراحل كان مثالا للإخلاص والأمانة الوطنية خلال تقلده العديد من المناصب والمهام الجسام التي أحسن التعامل معها وبذل الجهد الكبير لتحقيق أهدافها".

وأضاف "مسيرته النضالية زاخرة بالمواقف الثابتة للحفاظ على الحقوق والثوابت الفلسطينية، إضافة لعطائه الأكاديمي في الجامعات الفلسطينية".

وأكد التميمي أنه "برحيله سيترك فراغا في ساحة العمل الوطني الفلسطيني لما تمتع به من خبرة ودراية بكل ما يتعلق بتفاصيل القضية الفلسطينية محليا وإقليميا ودوليا، حيث خبر العدو قبل الصديق وأجاد التعامل مع ما يستجد من أمور."

اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا

نعت اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.

وتوجه رئيس اللجنة أبو كريم فرهود بخالص التعازي إلى عائلة فقيد فلسطين الكبير وإلى الرئيس محمود عباس، واللجنتين المركزية لحركة فتح والتنفيذية لمنظمة التحرير، وأعضاء اللجنة السياسية في أماكن انتشارهم في الدول الأوروبية.

وأشاد فرهود بـ"الدور النضالي الذي قام به الراحل في كافة المواقع التي شغلها وبالأداء السياسي رفيع المستوى الذي تميز به".

وقال إنه برحيل عريقات فقد شعبنا مناضلا وسياسيا رفيع المستوى.

الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي زياد النخالة يعزي الرئيس عباس بوفاة عريقات 

أجرى زياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين اتصالا هاتفيا بالأخ الرئيس محمود عباس ، مساء اليوم. 

و أعرب النخالة خلال الاتصال عن بالغ العزاء والمواساة بوفاة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور صائب عريقات. 

من جهته شكر الرئيس عباس، الأمين العام على تعازيه ومواساته داعيا للفقيد بالرحمة الواسعة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد