"المركز الفلسطيني" يختتم دورة في مجال حقوق الإنسان بالبريج

204-TRIAL- غزة / سوا / اختتمت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان،  اليوم الخميس، أعمال دورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان لأعضاء جمعية تطوير المرأة الفلسطينية في محافظة الوسطى.

عقدت الدورة في مقر الجمعية في مخيم البريج في الفترة الواقعة بين 1– 5/6/2014، واستمرت لمدة خمسة أيام متواصلة بواقع 20 ساعة تدريبية. شارك في أعمال الدورة 22 مشاركةً.

اشتملت الدورة على عدد من الاتفاقات الدولية في مجال حقوق الإنسان مثل: الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، بمكوناتها الثلاث (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية )، اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، علاوة على موضوعات المشاركة السياسية، سيادة حكم القانون واستقلال القضاء والنوع الاجتماعي.

أشرف على إدارة الجلسات التدريبية طاقم من المدربين المتخصصين من داخل المركز، تمثل في: بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب، خليل شاهين، مدير وحدة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، منى الشوا، مديرة وحدة المرأة، ماجدة شحادة، باحثة في وحدة المرأة، وشريف أبو نصار، المحامي في وحدة المساعدة القانونية في المركز.

وأوضح بسام الأقرع مدير وحدة التدريب في المركز في كلمته الإختتامية أن هذه الدورة جزءاً من الجهود التي يبذلها المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على المدى الطويل من أجل تعزيز حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني. وأضاف الأقرع أن العلاقة مع جمعية تطوير المرأة حديثة نسبياً، انسجاماً مع خطة وحدة التدريب في فتح علاقات جديدة مع مؤسسات مجتمعية لم تعمل معها سابقاً من أجل خدمة شرائح جديدة في مناطق مهمشة وزيادة وعيها ومعارفها في مجال حقوق الإنسان عبر تنظيم دورات تدريبية لها، وإشراكها في نشاطات المركز المختلفة.

وطالب الأقرع المشاركات بالاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز مؤكداً أن أبواب المركز مفتوحة أمام الجميع.

وفي كلمته، أشاد الصحفي حسن جبر، رئيس الجمعية بدور المركز الفلسطيني في نشر ثقافة حقوق الإنسان وسط أعضاء مؤسسات المجتمع المدني، لا سيما النساء منهن.

وطالب جبر المشاركات في الدورة بنقل ما تعلمنه إلى دوائرهن الصغيرة، مضيفاً أن النشاطات مع المركز ستتواصل بناء على رغبتكن وفي عناوين مختلفة تهم النساء. فيما قالت كوثر الحطاب، المساعدة الإدارية في الجمعية والمشاركة في الدورة: أن الدورة قد ساهمت في رفع وعي المشاركات بمفاهيم حقوق الإنسان، خصوصاً أنها الدورة الأولى التي تنظمها الجمعية في هذا المجال، بما ساعد في فهم أفضل لها، كمقدمة للمطالبة بحقوقهن.

كما أكدت المشاركة إسلام ميط على: تميز الدورة بموضوعاتها الغنية، مشيداً بكفاءة المدربين والطرق التدريبية المتنوعة والتفاعلية التي استخدمت، موضحاً أن المناقشة والمشاركة الفعالة التي سادت الجلسات التدريبية ساهمت في إثرائها.

وفي نهاية اليوم تم توزيع شهادات المشاركة في الدورة على المشاركات فيها.

185
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد