في أحدث بادرة للرئيس ترمب

صورة: شاهد لأول مرة : أميركي من القدس يتسلّم جواز سفر عليه إسرائيل كـ "مكان الولادة"

فريدمان يسلم أميركي من مواليد القدس جواز سفر على إسرائيل كمكان للولادة

تسلّم، أمس الجمعة، الأميركي "مناحيم زيفيتوفسكي" (18 عامًا)، من مواليد المدينة المقدسة، لأول مرة، جواز سفره مع ذكر دولة إسرائيل كمكان ولادته، وذلك خلال احتفال قصير في السفارة الأميركية في القدس .

ويأتي هذا الإجراء في أحدث بادرة لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاه إسرائيل، قبيل أيام من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وبحسب بيان للسفارة الأميركية، فإن سفيرها لدى إسرائيل ديفيد فريدمان قال: "لقد انتظر مناحيم وقتًا طويلًا لهذه اللحظة. اليوم نقول لمناحيم زيفيتوفسكي لديك بلد كمكان ميلاد، دولة إسرائيل". في حين، رد الشاب مناحيم : "يشرفني الحصول على جواز السفر هذا".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد قال عند الإعلان عن تغييرات جواز السفر إن "الولايات المتحدة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ومقر حكومتها لكنها تواصل عدم اتخاذ موقف بشأن حدود السيادة الإسرائيلية في القدس". وتابع "يبقى هذا الأمر خاضعًا لمفاوضات الوضع النهائي بين الطرفين".

يشار إلى أن الإجماع الدولي حتى الآن كان ينص على أن وضع القدس لا يزال غير محدد في الوثائق الرسمية، ويدرج الأميركيون المولودون في المدينة ببساطة في جوازات سفرهم "القدس" بدون تحديد الدولة. وفق صحيفة القدس

اقرأ أيضا/ واشنطن تصدر قرارا بشأن الأميركيين المولودين في القدس وتعليق الرئاسة الفلسطينية

وتعتبر إسرائيل القدس عاصمتها "الموحدة وغير القابلة للتقسيم"، لكن المجتمع الدولي لا يعترف بضم الجزء الشرقي المحتل من المدينة والذي يريد الفلسطينيون جعله عاصمة لدولتهم المنشودة.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت الخميس أنه بات بإمكان مواطنيها المولودين في القدس أن يختاروا إدراج إسرائيل على أنها مكان ميلادهم وبأثر فوري، وإلا فإن جوازات سفرهم ستظل تحمل اسم القدس فقط وهو خيار يفضله كثيرون ممن ولدوا في الجزء الشرقي من المدينة الذي تقطنه أغلبية فلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد