التوقيع على إتفاقية لدعم مشروع " ذاكرة القدس "

رام الله /سوا/ وقع الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم الشاعر مراد السوداني، صباح اليوم الأحد، إتفاقية لدعم مشروع "ذاكرة القدس " بقيمة 13.000 الف دولار أمريكي مع رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الوزير رياض الحسن.

و إنطلاقا من رسالة اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم وتمشياً مع أهدافها في تطوير أدائها ودعمها للقطاع الثقافي والتربوي والعلمي في فلسطين وعلى ضوء الدعم المقدم من المنظمة العربية ( الكسو ).

وذلك بحضور خالد سكر مدير عام البرامج ورولا شهوان مديرة الأرشيف في الهيئة ووفد اللجنة الوطنية المرافق للأمين العام، على رأسه هيثم عمرو مدير عام الشؤون المالية والإدارية ووفاء كنعان ونغم حلواني وهنيدي عاصي، وذلك بمقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون برام الله.

وتأتي أهمية هذا المشروع" ذاكرة القدس " بمبلغ وقدره 13000 الف, من تبنيه جمع الأرشيف الفلسطيني من جميع أماكن تواجده في العالم بعد حصول الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون على نسخ من الأرشيف الفلسطيني في الجزائر وتونس ونسخ من الأفلام التي أنتجتها منظمة التحرير الفلسطينية والتي كانت محفوظة في الأرشيف الالماني ووثقت الظروف التي عاشتها فلسطين ما قبل النكبة وما بعدها وجعلتها محل أنظار العالم باكمله, وهذا يساعد على حفظ الذاكرة الفلسطينية من الضياع وإظهار المكانة التي كانت تتمتع بها القدس ما قبل النكبة في ظل سياسة الإحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تهويد القدس وأسرلتها .

وفي كلمتة أكد  مراد السوداني على أن اللجنة الوطنية تشعر بالفخر والإعتزاز لدعمها هذا المشروع الهام والذي يأتي في سياق الخطة الاستراتيجية للجنة الوطنية الهادفة إلى جمع وحفظ الأرشيف الفلسطيني والمتواجد في كل انحاء العالم في الجزائر وتونس والمانيا وفرنسا والكثير من دول العالم .

 وبعد الإطلاع على هذه المواد شعرنا بمدى أهميتها كمصدر للمعلومات الخاصة بفلسطين وقضيتها وإثبات للحقوق ورصد للتغيرات التي طرأت على فلسطين بشكل عام والقدس بشكل خاص, وأن اللجنة الوطنية تسعى دائما وانطلاقاً من واجبها المهني والأخلاقي لدعم القطاع الثقافي في فلسطين والحفاظ على الموروث التراثي والهوية الثقافية لفلسطين ".

وأضاف :" أن هذا المشروع هو ثقافي تعليمي يهدف إلى جلب المواد الأرشيفية الخاصة بفلسطين علماً أن كمية كبيرة منها متواجدة ومحفوظة في الإرشيف الفرنسي ( INA) والمشروع يهدف إلى شراء هذه المواد لحفظها في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وإتاحتها للجيل الجديد للتعرف على تاريخه بالإضافة الى الأكاديمين والباحثين والحقوقيين وهذا يساعد في إثراء الموروث الثقافي الفلسطيني وإثراء المكتبات المدرسية والجامعية والعامة بعد تزويدهم بنسخ من هذه المواد لإتاحتها للطلاب بهدف التعليم.

من جهته شكر رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون الوزير رياض الحسن الأمين العام للجنة الوطنية الأخ مراد السوداني على جهوده المبذولة لخدمة القطاع العلمي والثقافي والتروبوي في فلسطين وتعاونه البناء مع كافة المؤسسات التي تعمل في هذه المجالات وحرصه على الموروث الثقافي والهوية الفلسطينية.

وأشار الحسن الى سياق التعاون المشترك بين اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم والهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون , وحرصها على دعم وتمويل العديد من البرامج والمشاريع لها من خلال سعيها الدائم لدى المنظمات العربية والإسلامية والدولية لتسويقها وتمكينها من تنفيذها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد