جوال

إرشادات مهمة للمواطنين

كيف ستستقبل غزة فصل الشتاء القادم في ظل خطر كورونا ؟

عائلة فقيرة من غزة تحتمي من برد الشتاء - ارشيف

عائلة فقيرة من غزة تحتمي من برد الشتاء - ارشيف

غزة - سوا

كشف مدير العمليات في جهاز الدفاع المدني في غزة رائد الدهشان، اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2020، عن خططهم لاستقبال فصل الشتاء القادم في القطاع.

وأفاد الدهشان في حديث لإذاعة صوت الأقصى، بوجود خطة طوارئ معدة حسب الإمكانيات المتاحة للتعامل مع الأحداث الطارئة خلال المنخفضات الجوية القادمة في فصل الشتاء.

وأضاف أن موسم هذا العام يتزامن مع وجود خطر كورونا الذي يتطلب من طواقم الدفاع المدني، وأبناء الشعب الفلسطيني المزيد من توخي الحذر.

وتابع الدهشان: "خطة الطوارئ تشمل تحديد الأماكن التي يرتفع فيها منسوب المياه لمنع تسربها للأحياء السكنية ومنازل المواطنين، وتلقى إشارات المواطنين بوجود أخطار متعددة خلال هبوب الرياح وتساقط الأمطار والتعامل معها لمنع وقوع الكارثة".

إرشادات مهمة للمواطنين

وحذر المواطنين من استخدام المدفأة داخل المنازل والتعامل الآمن مع الأسلاك الكهربائية، وعدم الخروج من المنازل أثناء هبوب الرياح، وتساقط الأمطار، وعدم اعتلاء المنازل أثناء الرياح.

كما أهاب بالمواطنين بتفقد مصالحهم من شبكات الكهرباء وتثبيت الألواح المعدنية وغيرها والابلاغ عن أي خطر قد يحدث مع هبوب الرياح وتساقط الامطار من خلال التواصل على الرقم المجاني لجهاز الدفاع المديني.

وأوصى مدير العمليات في جهاز الدفاع المدني في غزة، السائقين بتوخي الحيطة والحذر وعدم الدخول للمناطق الوعرة وأخرى تتجمع فيها مياه الامطار والتي لا تشاهد ليلاً مما تشكل خطرا كبيراً على حياة المواطنين.

وأردف قائلًا: "خلال الأعوام الماضية كنا نعطي محاضرات حول "ارشادات الدفاع المدني" داخل القاعات والمدارس والقطاعات الحكومية والخاصة وأنشطة مكثفة لنشر ثقافة جهاز الدفاع المدني".

اقرأ أيضا/  طقس فلسطين : موعد سقوط أول أمطار الموسم الجديد

وتابع الدهشان: "في ظل جائحة كورونا ستكون "الارشادات" مختصرة على المنصات الإعلامية من خلال الإذاعات والفضائيات ومواقع التواص الاجتماعي وسنعمل تحت شعار "درهم وقاية خير من قنطار علاج".

وأشار إلى أن معظم اتصالات المواطنين تأتي بعد وقوع الحدث كاشتعال للنيران وتساقط أعمدة الكهرباء وغيرها مما يشكل صعوبة على عمل طواقم الدفاع المدني بالتعامل مع الحدث والحد من وقوع الكارثة.

موعد سقوط أول أمطار الموسم الجديد

وفي سياق آخر، كشف الراصد الجوي ليث العلامي، عن توقعاته بشأن الأحوال الجوية لطقس فلسطين فيما يتعلق بالنصف الثاني من شهر أكتوبر الجاري، وموعد سقوط أول أمطار الموسم الجديد.

ونوه الراصد العلامي بخصوص الفترة ما بين 22-25 أكتوبر الجاري ، فإنه ستقترب من الحوض الشرقي للمتوسط - شمال مصر- خلال هذه الأيام كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة.

وتابع: "تنخفض درجات الحرارة عن معدلاتها في طقس فلسطين، ويحتمل هطول الأمطار فوق بعض المناطق بمشيئة الله".