جوال

توقعات بزيادة الحالات في الشتاء

مستشار وزيرة الصحة بغزة: المنحنى الوبائي لكورونا في القطاع ما زال متعرجا

كورونا غزة - أرشيفية

كورونا غزة - أرشيفية

غزة - سوا

أكد مستشار وزيرة الصحة لشؤون قطاع غزة الدكتور فتحي أبو وردة، صباح اليوم الأحد 11 أكتوبر 2020، أن المنحنى الوبائي لفيروس كورونا في قطاع غزة ما زال متعرجا.

وأشار أبو وردة في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، إلى وجود حالة من عدم الالتزام لدى المواطنين بتعليمات وزارة الصحة بضرورة ارتداء الكمامة والتباعد فيما بينهم.

ونوه إلى أن قطاع غزة سجل منذ بدء انتشار فيروس كورونا 24 حالة وفاة، و1570 حالة نشطة، مضيفًا: "هناك تخوفات من خطر انتشاره خاصة في المنطقة الشمالية من القطاع، وفي مدينة غزة بفعل الكثافة السكانية العالية وتقارب المباني من بعضها البعض".

الوضع الصحي في رام الله

وفي رام الله، قال الناطق باسم وزارة الصحة في رام الله كمال الشخرة، أن الوزارة وبدعم من رئيس الوزراء محمد اشتية على جهوزية تامة من تمكين وتجهيز للمشافي والطواقم الطبية وتوظيف كادر جديد للتعامل مع المرحلة المقبلة في ضوء التوقعات بانتشار واسع لفيروس كورونا خلال فصل الشتاء.

وتوقع الشخرة في حديث لإذاعة صوت فلسطين، ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الفترة القادمة، مرجعا ذلك إلى انتشار موجة جديدة من الفيروس مع بدء فصل الشتاء في بعض الدول الأوروبية، وتأخره في فلسطين.

وتابع: "في الآونة الأخيرة أصبحت أرقام الإصابات تقل بسب متابعة الطواقم الطبية للمخالطين ومن لديهم المرض"، مشيرًا إلى أن الحالة الوبائية في فلسطين أفضل مما هي موجودة في عديد الدول المحيطة وبعض الدول العالمية من حيث انتشار فيروس كورونا، والسيطرة على الوباء.

وبخصوص العينات، أكد الشخرة على وفرتها في مخازن الصحة، مؤكدًا: "إذا استدعى الأمر لسحب ألف عينة يوميا نقوم بذلك، وإذا ما استدعى الأمر لسحب 5 آلاف عينة باليوم الواحد فسيتم ذلك أيضا".