السودان : العلاقة مع اسرائيل خاضعة للنقاش

وزير خارجية السودان عمر قمر الدين

قال وزير في حكومة السودان مساء الجمعة إن " العلاقة مع اسرائيل خاضعة للنقاش ، ولكن في ذات الوقت فإننا لا نستعجل إزالة اسم لادنا من قائمة الارهاب الامريكية ، ولا نضع أي علاقة بين هذه المسألة والتطبيع".

وأضاف وزير خارجية السودان عمر قمر الدين في حوار مع قناة فرانس 24 :" السودان يعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية على إزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب"، وأن ذلك "مفصول تماما عن التطبيع مع إسرائيل".

واستطرد: "لسنا على استعداد لفعل أي شئ مع دولة أخرى إلا وفق ما يحدده السودان من مصالحه الخارجية مع أي دولة في العالم. هذا أمر متروك لأولويات السودان".

وخلال الأيام الماضية، قالت تقارير إعلامية إسرائيلية وأمريكية، إن الخرطوم وافقت على التطبيع مع تل أبيب، في حال شطب اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" وحصوله على مساعدات من واشنطن.وفق الاناضول

وفي 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، قال رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان ، إن مباحثاته مع المسؤولين الأمريكيين، خلال زيارته الأخيرة للإمارات، تناولت عدة قضايا، بينها "السلام العربي" مع إسرائيل والعلاقات الثنائية.

وأعلنت قوى سياسية سودانية رفضها القاطع للتطبيع في خضم حديث عن تطبيع سوداني محتمل بعد الإمارات والبحرين، اللتين انضمتا إلى الأردن ومصر، المرتبطتين باتفاقيتي سلام مع تل أبيب عامي 1994 و1979 على الترتيب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد