تقديم مقترح لاعتبار "الفيروس" مرض مهني

العمل بغزة: متضررو كورونا مرشحون للاستفادة من أي منح قادمة

العمال الفلسطينيين - أرشيفية

أكدت اعتماد الطرشاوي وكيل مساعد وزارة العمل ب غزة ، اليوم الثلاثاء، أن المنحة القطرية صرفت للمتضررين من وباء كورونا لمرة واحدة، مشيرة إلى أن كل من حصل عليها مرشح للاستفادة من أي منح قادمة، بالإضافة إلى أسماء آخرين.

وأوضحت الطرشاوي في حديثها لإذاعة "صوت الأقصى، أن المساعدات التي تصل الحكومة أقل بكثير من الاحتياج, مشيرة إلى أن الوزارة تجتهد لوضع معايير عادلة للوصول إلى العمال الأكثر احتياجا.

وأشارت إلى أن وزارة العمل فتحت الباب في وقت سابق ليسجل المواطنون الذين لحق بهم الضرر بسبب جائحة كورونا على قاعدة البيانات الحكومية, مضيفة أن لدى الوزارة بيانات كاملة عنهم, ودمجت أسماءهم في المساعدات الحكومية ليتلقوا المعونات.

وأهابت بكافة الجهات الإنسانية لتوفير المعونات للعمال المتضررين في أعاملهم لدعم صمودهم وتوفير حياة كريمة لهم.

ومن جهة أخرى، قالت الطرشاوي إن الوزارة بالتعاون مع الشركاء من اتحادات العمال سترفع تصور وإعداد مقترح قانون في قطاع غزة والضفة باعتبار فيروس كورونا مرض مهني وبالتالي يتمتع العمال المصابون بكورونا بكافة الحقوق العمالية.

اقرأ أيضا/ العمل بغزة توضح بشأن صرف المنحة القطرية لمتضرري كورونا هذا الشهر

وأوضحت الطرشاوي، إن المقترح سيقدم لأصحاب القرار في المجلس التشريعي أو الحكومة، لأننا لاحظنا فجوة في قانون العمل فهو يركز على الأمراض المهنية ولم يذكر إصابات الوباء. وفق قولها

وأكدت عدم سماح وزارة العمل بأن تترك العامل نهباً للفقر وفقدان سبل عيشه ووظيفته في أي منشأة، مهيبة بأرباب العمل احترام حقوق العامل الالتزام بنصوص القانون التي تنص على حفظ حقوق العامل في المنشأة حينما يصاب بالمرض.

وتابعت الطرشاوي: "نستقبل شكاوى العمال عبر منظومة الكترونية, وباب الشكاوى مفتوح في وزارة العمل عن طريقها، ومن خلال مديريات العمل الخمس في قطاع غزة".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد