68 انتهاكاً للاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال سبتمبر المنصرم

انهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين

صرحت "لجنة دعم الصحفيين"، اليوم الخميس 1 أكتوبر 2020، أنها رصدت نحو 68 انتهاكًا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال أيلول/سبتمبر المنصرم.

وبحسب معطيات التقرير الذي ورد عبر موقعهم الرسمي، فقد تم تسجيل 48 انتهاكًا إسرائيليًّا بحق الحريات الإعلامية والصحفيين، و10 انتهاكات من جهات داخلية فلسطينية، ومثلها من شركات مواقع التواصل الاجتماعي، لمواقع وصفحات وحسابات الصحفيين الشخصية. 

وتبلورت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال شهر سبتمبر/ أيلول2020 المنصرم من خلال اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي خمس صحفيين وهم "الشاعرة رانية حاتم وتم الافراج عنها، محمد قاروط ادكيك وتم الافراج عنه، عبد المحسن شلالدة وتم الافراج عنه ، أسامة شاهين لا يزال معتقل، مجاهد مرداوي لا يزال معتقل"فيما استدعت واحتجزت قوات ومخابرات الاحتلال صحفيين .

 الى ذلك أصدرت محكمة الاحتلال تمديد اعتقال واصدار حكم اعتقال اداري بحق أربعة من الصحفيين الأسرى , و سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين أكثر من احدى عشر حالة اعتداء واستهداف بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالقنابل الصوتية والغاز السام لمنعهم من ممارسة عملهم الصحفي .

في حين منعت قوات الاحتلال الصحفيين من ممارسة عملهم المهني في تغطية انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين والتي كان عددها عشرة حالات منع من التغطية و حالتين منع من السفر لتلقي العلاج .

وسجل تقرير شهر سبتمبر/ أيلول2020 أكثر من خمس حالات اقتحام وتفتيش وعبث بمحتويات منازل الصحفيين، تم خلالها مصادرة اكثر من ثلاث أجهزة حاسوب وملفات ومستندات ووثائق، وهواتف , وسيارة تابعة لفضائية فلسطين .

وفي جانب المضايقات والتعذيب داخل أقبية سجون الاحتلال سجل التقرير عدد ثلاث حالات، كما تم فرض غرامة مالية لصحفيين .

 وفي محاولة لاجتثاث الرواية الفلسطينية وشطب كل ما يتعلق بفلسطين، تفرض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيوداً ظالمة على المحتوى الفلسطيني، بضغوط من الاحتلال الإسرائيلي، حيث سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال تقرير شهر سبتمبر/ أيلول2020  عشر حالات من الانتهاكات حيث الحظر والحذف للحسابات في الضفة الغربية وقطاع غزة ، دون إبداء الأسباب .

وعلى صعيد، الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل التقرير عشر انتهاكات من جهاز الأمن الوقائي، تم خلالها تسجيل حالة واحدة اعتقال بحق الصحفي كنعان صبري كنعان، وحالة استدعاء واحدة، وتسجيل ثلاث حالات تمديد اعتقال، بالإضافة إلى حالتي منع من رؤية ذوي المعتقلين ومحامين، و تسجيل حالة واحدة من فرض كفالة مالية قبل الإفراج عن الصحفي عبد الرحمن ظاهر.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد