الاحتلال قد يلجأ لتعطيلها

عريقات: الاتحاد الأوروبي سيدعم ويراقب العملية الانتخابية في فلسطين

صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

أكد صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، على ترحيب الجميع بإجراء الانتخابات، لافتًا إلى أنه حال صدور المرسوم الرئاسي، فإن الاتحاد الأوروبي سيدعم ويراقب العملية الانتخابية.

وشدد عريقات في حديث لإذاعة صوت فلسطين، تابعته وكالة "سوا" الإخبارية، على أهمية وجود إيجابية عالية جدا في الحوار بين كل فصائل العمل الوطني بفلسطين، حتى يتم تأسيس شراكة فلسطينية قائمة على التعددية السياسية وتعدد السلطات، مضيفا "عندما نختلف نعود لصناديق الاقتراع وليس لصناديق الرصاص".

وأوضح، أن هناك استمرارية في المحادثات لجلب أكبر قدر من التأييد للانتخابات لتأسيس شراكة سياسية فلسطينية وللتمسك بالقانون الدولي والشرعية الدولية.

وفي تعقيبه على كلمة الرئيس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال عريقات " خطاب الرئيس كان خطابا شاملا وجامعا ويشكل خطة عمل واستراتيجية متكاملة".

وأضاف، أن الرئيس عمل على 4 نقاط ارتكاز أساسية خلال حديثه في الأمم المتحدة للتأكيد أن السلام يبدأ بإنهاء الاحتلال واستقلال دولة فلسطين.

وتابع عريقات: الرئيس أكد أن الحالة السياسية الفلسطينية تقوم على اساس الديمقراطية والتعددية السياسية، مشيرًا إلى أن الهدف الأساسي الان وهو اجراء انتخابات برلمانية، ومن تم انتخابات رئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

ولفت إلى أن وضع الاختلاف ليس وضع افساد انما وضع تنافس لتقديم الأفضل، مضيفا "هذا الاختلاف أسس له الرئيس اليوم في استمرار بناء المؤسسات وصولا إلى اتخاذ دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 67 وحل قضايا الوضع النهائي بما فيها قضية اللاجئين".

وتابع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: توجه الرئيس إلى الأشقاء العرب وذكر بمبادرة السلام العربية وطالب من الجميع احترامها والتمسك بها لأن ما قامت به الإمارات والبحرين هو خروج عن المبادرة وهذا امر لن يكون مقبول، لافتا إلى أن هذا يحدث تكريما ومكافأة لنتنياهو على مخالفته المستمرة للقانون الدولي.

وأشار عرقات إلى أن ترامب لم يطرح خطة سلام، إنما طرح خطة للضم والاستيطان وفرض الحقائق على الأرض ودولة بنظام الابارتهايد.

وأردف قائلا "الرئيس أكد تمسكنا واحترامنا للقانون الدولي والشرعية الدولية"، مشيرا إلى أن الرئيس دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى المباشرة بوضع الترتيبات لعقد مؤتمر دولي كامل الصلاحيات يشارك فيه اللجنة الرباعية الدولية وأعضاء مجلس الأمن وفق القانون الدولي والشرعية الدولية بما يضمن انهاء الاحتلال وحل قضايا الوضع النهائي كافة.

اقرأ أيضا/ العالول يكشف عن رسائل خطاب الرئيس عباس ومستجدات الحوار مع حماس

وأضاف: "دعوة الرئيس لمؤتمر دولي هو امتحان للمجتمع الدولي، موضحا أن الرئيس والرئيس قالها في مستهل كلامه "كنت اتمنى أن لا أتي وأقول مرة أخرى ما قلته العام الماضي وما قاله كل فلسطيني"

وتعقيبا على موقف الكويت والاتحاد الأوروبي، قال عريقات " لدينا أكبر ائتلاف دولي، مضيفًا، "حاولت إدارة ترامب أن تطعننا من الخلف بأيدي عربية عندما قامت الإمارات ومملكة البحرين بالتطبيع مع إسرائيل بدون أي تحقيق لمبادرة السلام العربية والقانون الدولي".

وبين صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أن الاحتلال قد يلجأ لتعطيل الانتخابات كمنع حركة المرشحين أو المرشحات أو الناخبين أو الاقتحام أو الاعتقال او منع التجول، لافتا أن كل هذه الترتيبات يلزم وجود دولي مكثف لتأمين عملة الانتخابات.

وتابع: الرئيس أكد ان السلام ليس مجرد كلمة والسلام يحدث عندما تحدث فلسطين وينتهي الاحتلال ويزول الظلم وجرائم الاحتلال العنصرية والابارتهايد.

وطالب بالمسألة والمحاسبة ووجوب توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني جزء لا يتجزأ من منظومة مكافحة الإرهاب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد