هناك عقبات أمام صفقة التبادل

بالفيديو: أبو مرزوق : قطر لا يمكن لها ان تساعد غزة إلا عبر اسرائيل

موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس

قال موسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس اليوم الجمعة ان دولة قطر لا يمكن لها ان تساعد الشعب الفلسطيني وخاصة سكان غزة إلا عبر اسرائيل.

وأضاف أبو مرزوق في حوار مع قناة فرانس 24 :" قطر تحاول مساعدة الشعب الفلسطيني وخاصة في غزة ، ولا يمكن لها القيام بذلك إلا عبر اسرائيل ، وبالتالي من الضروري ان تتواصل مع الاحتلال لمساعدة قطاع غزة".

وتابع :" من هنا يأتي الموقف الاسرائيلي دائما باشتراط هذه المساعدات بحالة الهدوء في قطاع غزة ، حيث ان تقديم هذه المساعدات هو مسؤولية اسرائيلية".

وفيما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى ، قال أبو مرزوق ان الوفد الأمني المصري الذي كان قبل أيام في قطاع غزة طرح هذا الملف ، ولكن هناك عقبات كبيرة ، حيث ان منسق شؤون الأسرى والمفقودين الاسرائيلي ، لا يزال مترددا وليس بيده قرار الدخول في مفاوضات غير مباشرة لإبرام الصفقة".

وأوضح عضو المكتب السياسي لحركة حماس ان هناك قوانين أصدرتها الكنيست الاسرائيلي تعيق إبرام صفقة تبادل ، مؤكدا عدم وجود أي تقدم في ملف صفقة التبادل.

وأشار ابو مرزوق ان حماس قدمت مطالبها ل فتح هذا الملف وأبرزها إطلاق سراح أسرى صفقة شاليط ، ومن ثم النساء والمرضى والأطفال ، وهذا حق ملزم لإسرائيل وفق القوانين الدولية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد