وزارة العمل في غزة تتحدث عن معلومات مهمة حول المستفيدين من منحة متضرري كورونا

صرف 100 دولار للمتضررين من كورونا في غزة

تحدث وكيل وزارة العمل في غزة موسى السماك اليوم الثلاثاء عن معلومات وبيانات مهمة حول المستفيدين من منحة متضرري كورونا في القطاع.

وقال السماك في حديث مع إذاعة الاقصى المحل :" عندما نعلن عن 70 ألف اسم سيستفيد من منحة متضرري كورونا سيكون هناك عدد لا بأس به من المحتجين , مع ازدياد نسبة البطالة , وفي ظل استمرار جائحة كورونا"

وأضاف :"سجل على رابط وزارة العمل كمتضررين من الجائحة 138 ألف اسم وحصلنا على 20 ألف اسم من المؤسسات المختلفة سواء رسمية وغير رسمية , فبلغ العدد 158 ألف".

وأوضح وكيل وزارة العمل في غزة أنه تم اختيار 70 ألف اسم من ضمن 158 ألف بمعنى أن حوالي 88 ألف لم يستفيدوا .

وتابع :" هناك لجنة مشكلة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والمالية والاتصالات اجتهدنا ووضعنا معايير واضحة أن نصل إلى أكبر فئة من الشباب الذين كانوا يعملون قبل جائحة كورونا باليومية , وهؤلاء يمثلون 69% من القطاع الاقتصادي في قطاع غزة ".

وقال السماك :"صنفنا المسجلين وفق 8 قطاعات , قطاع التجارة بنسبة 26% , والصحة والتعليم والخدمات 25% ,قطاع الانشاءات 14% , والنقل والمواصلات 11% , قطاع الزراعة 7% , والمطاعم والفنادق 10% ".

وأردف قائلا :" 60% من الفئات المسجلة هي من الشباب ما بين 19 إلى سن 30 فكان تركيزنا على فئة الشباب ".

وأضاف :"هناك احتجاج على المستفيدين الأعزاب واحتجاجهم منطقي وصحيح , لكن عندما نحلل البيانات الموجودة ستجد أن 26 % من المسجلين على قاعدة البيانات من الأعزاب , فنضطر إلى الاهتمام بهذا المعيار".

وقال السماك :" لم نعطي كل الأعزاب المسجلين ، بل أعطينا حوالي 21% فقط من عدد الإجمالي للأعزاب المسجلين , وهؤلاء اغلبهم يعمل في الأعمال المتفرقة ، وركزنا على من يمارس اعمال غير منظمة واجتهدنا أن نصل إلى الفئات الأكثر هشاشة" .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد