الليكود يهدد بانتخابات مبكرة حال مُنع نتنياهو من أداء مهامه

حكومة نتنياهو

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، إن رئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي ميكي زوهار من حزب الليكود، هدد بالذهاب إلى انتخابات مبكرة في حال الإعلان عن منع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من أداء مهامه.

واعتبر زوهار ما كشفته صحيفة هآرتس عن نية المستشار القانوني للحكومة أفيحاي مندلبليت القيام بهذه الخطوة بسبب ما يعتبره تناقضًا في المصالح بين تولي نتنياهو رئاسة الوزراء وكونه متهمًا بجرائم جنائية، بأنه "هراء".

وقال: "إن حزب الليكود مصمم على إدخال إصلاحات على جهاز تطبيق القانون"، رافضًا الإفصاح عن موعد تنفيذ ذلك".

وكان نتنياهو قد أعلن عن نيته دراسة اقتراح الوزير زئيف الكين دفع قوانين تخص إدخال إصلاحات على الجهاز القضائي حتى بدون الحصول على موافقة حزب أزرق - أبيض أو التنسيق معه.

ونشرت صحيفة هآرتس أن مندلبليت يدرس الإعلان عن أن نتنياهو في حالة تعذر من الوجه القانوني لا تتيح له أداء مهامه بسبب ما يعتبره استغلال منصبه ومكانته لجني مكاسب شخصية. وفق صحيفة القدس

وخلال جلسة مشاورات عقدها مندلبليت أمس، أفيد أن هناك تناقضًا في المصالح بين تولي نتنياهو رئاسة الوزراء وكونه متهمًا بجرائم جنائية.

وكان أعضاء من حزب "هناك مستقبل" الذي يتزعمه يائير لابيد، وحليفه موشيه يعلون زعيم حزب تيلم، قدموا مشروع قانون أمام  الكنيست  للتصويت عليه لمنع أي شخص يواجه لوائح اتهام جنائية من الترشح للرئاسة.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد