انتقادات حادة يواجهها نتنياهو بعد قرارات اتخذها حول كورونا

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ، تعرض لانتقادات حادة بعد القرارات التي اتخذها بشأن المنطقة المصنفة بأنها "حمراء".

ولم تكن الانتقادات فقط على مستوى المعارضين لنتنياهو، بل امتدت إلى الصحف ووسائل الإعلام العبرية المختلفة، وفق صحيفة يديعوت أحرونوت. 

وقال يائير لابيد زعيم المعارضة الإسرائيلية، إن حكومة نتنياهو باتت خطيرة على الجمهور ومنقطعة تمامًا عنه، موضحاً "أن الجمهور لم يعد يوافق على دفع ثمن السمسرة الرخيصة التي تنتهجها الحكومة، وعلى أعضائها الرحيل"،

فيما اتهم زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان نتنياهو، بالرضوخ لمطالب الأحزاب المتزمتة دينيًا، وقال "إننا جميعًا أصبحنا رهائن .. نتنياهو لا يخاف الرب الخالق وإنما يخاف ممثليه في الكنيست ".

من جانبها، اعتبرت صحيفة يديعوت أحرونوت قرار نتنياهو، بمثابة خضوع واستسلام لأحزاب الحريديم المتدينين، مشيرةً إلى مساعي تلك الأحزاب لتخفيف حدة الإغلاق ومنعه في بعض الأحيان، خاصةً وأن عددا كبيرا من المدن الحمراء يقطنها الحريديم، وفق صحيفة القدس

وأشارت الصحيفة إلى أن اجتماعات عقدت أمس، بين نتنياهو من جهة وأرييه درعي زعيم حزب شاس ويعقوب ليتسمان زعيم يهدوت هتوراة من جهة أخرى، حيث شكلا ضغطًا كبيرًا على نتنياهو لتخفيف القيود وعدم اتخاذ أي قرار بالإغلاق التام.

ولفتت الصحيفة إلى أن قادة تلك الأحزاب أوضحوا لنتنياهو أن الجمهور الحريدي لم يعد يثق بالحكومة، في رسالة تهديد لنتنياهو بإمكانية اسقاطه.

فيما كتب عدد من المراسلين والمعلقين في هآرتس، بأن نتنياهو انحنى في اللحظة الأخيرة لأحزاب الحريديم، وفضل مصالحه الشخصية على صحة الجمهور، مشيرين إلى أن نتنياهو لن يسمح بتعريض تحالفه مع تلك الأحزاب للخطر.

جدير بالذكر أن نتنياهو رفض أمس، توصية وزارة الصحة بشأن الإغلاق المشدد والكامل على تلك المناطق، ليسمح فقط بفرض الإغلاق عليها في ساعات الليل وحتى الفجر فقط.

وكانت الصحة الإسرائيلية، أعلنت إصابة 2157 شخصًا بفيروس كورونا ، وارتفع عدد المصابين الخاضعين لأجهزة التنفس الصناعي إلى 136 شخصًا، بينما وصل عدد المتوفين إلى 1019.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد