غزة: انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المساندة في جامعة الأزهر

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المساندة بجامعة الأزهر في غزة

أطلقت جامعة الأزهر- غزة ومن خلال مشروع زيادة توافق المؤسسات الأكاديمية نحو هندسة التأهيل  (i-CARE) وشركائهم، المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المساندة وإعادة التأهيل 2020 ( iCareTech 2020)،  والذي سيعقد عبر تقنية الزوم بسبب جائحة كورونا يومي الجمعة والسبت 28-29 أغسطس 2020.

ويهدف هذا المشروع لعرض ومناقشة ثلاثين (30) بحثاً علمياً في مجال تكنولوجيا التأهيل والتكنولوجيا المساندة، وبمشاركة ما يزيد على مائة باحث من دول مختلفة منها بريطانيا وماليزيا وبلغاريا وسلوفينيا وإيطاليا وإيرلندا والعراق وجمهورية مصر العربية،  وتحت رعاية الدكتور محمد اشتية رئيس وزراء فلسطين،

وانطلقت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر عبر تقنية الزوم بمشاركة الدكتور أسامة السعداوي وزير الريادة والتمكين ممثلاً عن دولة رئيس الوزراء، والأستاذ الدكتور أحمد التيان رئيس جامعة الأزهر-غزة، والدكتور نضال الجيوسي مدير مكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي للتعليم العالي، والمهندس عدنان سمارة رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، والدكتور أحمد عيسى رئيس المؤتمر ومدير مشروع (i-CARE)، والدكتور محمد عقل رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، ورؤساء وأعضاء اللجان التحضيرية والعلمية والإعلامية للمؤتمر، ولفيف من الأكاديميين والباحثين المهتمين في هندسة التأهيل، إضافة للشركاء من الدول الأوروبية.

ومع انطلاق الجلسة الافتتاحية تحدث الدكتور عقل عن أهداف المؤتمر الرامية لتعزيز التعاون والتباحث بين المختصين في الطرق والوسائل الحالية والمستقبلية المتبعة في تقديم خدمات إعادة التأهيل لذوي الإعاقة باستخدام الحلول التكنولوجية، مشيراً إلى أن المؤتمر سيتناول عدة محاور هي : تكنولوجيا إعادة التأهيل، التكنولوجيا المساندة، تقنيات التقييم لإعادة التأهيل، دراسات الحالة ودراسات تقييمية لتقنيات إعادة التأهيل، تقنيات إعادة التأهيل في مجال الممارسة العملية.

وفي كلمة رحب الدكتور عيسى بالمشاركين، موضحاً هدف مشروع i-CARE في تعزيز وتطوير المعرفة والمهارات وقدرات الأكاديميين والمهنيين والطلبة في مجال هندسة التأهيل.

 وأوضح أن المشروع يضم سبعة شركاء، ثلاث منهم محليين وأربعة منهم من دول الاتحاد الأوروبي، كما استعرض أنشطة المشروع خلال فترة تنفيذه 2017 حتى 2020.

ونقل المهندس سمارة في كلمته تحيات فخامة رئيس دولة فلسطين ودعمه لأنشطة الإبداع والتميز، وأشاد بأنشطة مشروع i-CARE الموسومة بالإبداع والتميز، مشيراَ إلى أن المجلس الأعلى للإبداع والتميز دعم مسبقاً عدة أنشطة للمشروع ولجامعة الأزهر-غزة، منها أي كان بوت كامب، وكوب ميكاثون، ومؤتمري ICPET2018, 2019، وعبر عن سعادته بدعم المجلس لأفضل أوراق بحثية في مؤتمر iCareTech 2020.

من ناحيته رحب الأستاذ الدكتور التيان بالمشاركين، وتمنى أن تتحسن الأحوال ويلتقي المشاركون وجاهياً في أقرب وقت، وتحدث حول رسالة وطموحات جامعة الأزهر-غزة، وأوضح أنه وبالرغم من الأوضاع الصعبة والتحديات الاقتصادية فإن الجامعة تسعى إلى تشجيع الأكاديميين لديها بتبني طرق تدريس حديثة، والخوض في أبحاث ومجالات جديدة من خلال التشبيك والتعاون مع الباحثين والشركاء الدوليين.

كما أشاد بمؤتمر iCareTech 2020 معبراَ أنه انجاز جديد يسجل للجامعة، يتميز بالعمل الدؤوب لفريق العمل والتعاون بين الشركاء المحليين والدوليين، وتقدم لرئيس المؤتمر ورؤساء وأعضاء اللجان والباحثين وجميع المشاركين في الإعداد والتحضير للمؤتمر والمؤسسات الداعمة وكل من أسهم في إنجاحه.

من جانبه نقل الوزير السعداوي تحيات رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية، وأكد على أهمية المؤتمر، وذلك بعد اطلاع دولة الرئيس على مشروع i-CARE بقيادة جامعة الازهر-غزة وتفاصيل مؤتمر iCareTech 2020 ، معتبراً أن هذا الحدث سيعزز جودة الأبحاث والتعليم في مجال ذو أهمية كبيرة وهو تكنولوجيا التأهيل، وحث الجميع على الاستمرار في العمل على الأبحاث ذات طابع الابداع التي تسهم في زيادة الاندماج للأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع.

وعقب الانتهاء من حفل الافتتاح عقدت ثلاث جلسات علمية تناولت الأولى محور أجهزة التأهيل برئاسة الأستاذ الدكتور سامي أبو ناصر، والجلسة الثانية تناولت محور أمن المعلومات الطبية برئاسة الدكتور محمد مشتهى، وتمحورت الجلسة الثالثة عن تجربة المنظمات الدولية الغير أهلية في فلسطين.

والجدير بالذكر أن المؤتمر الدولي للتكنولوجيا المساندة وإعادة التأهيل 2020 (iCareTech2020) هو مؤتمر علمي محكّم ومعتمد من جمعية المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين IEEE لنشر الأبحاث في منصة IEEE Xplore® Digital Library المصنفة ضمن قاعدة أبحاث Scopus. يشترك في تنظيم المؤتمر منظمتين عالميتين متخصصتين في مجالات هندسة وتكنولوجيا إعادة التأهيل وهماAssociation for the Advancement of Assistive Technology in Europe (AAATE) و Global Assistive Technology Information Network (EASTIN)، وهو ما يعزز من قوة المؤتمر وفرص نجاحه على المستوى الدولي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد