توقع انضمام دول أخرى

كوشنر: التطبيع الإماراتي سيفتح المجال أمام الأعمال الإسرائيلية في الإقليم العربي

جاريد كوشنر

قال مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر، اليوم الأحد، إن اتفاق التطبيع بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة الذي أعلن عنه يوم 13 آب الجاري، سيـفتـح الباب واسعاً أمام الأعمال الإسرائيلية في منطقة الخليج والإقليم ككل.

وقال كوشنر في حديث مع برنامج "الميدان العالمي العام (جي.بي.إس)"، رداً على سؤال المضيف بشأن المكاسب التي حققها رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو : "الذي على ما يبدو ضحك عليكم"، وأخذ مرة أخرى كل ما يريد دون ثمن، "إن اتفاق السلام هذا هو اتفاق مهم، فهو اتفاق السلام الثالث بين دولة عربية وإسرائيل، وأول اتفاق سلام منذ الاتفاقية الأردنية الإسرائيلية قبل 26 عاماً (اتفاقية وادي عربة عام 1994)، وسيجلب الازدهار للمنطقة".

وأضاف، "الاتفاق جيد للإمارات وإسرائيل والمنطقة والعالم، سيكون جيداً للتشارك الاقتصادي والعلمي والتجاري، وسي فتح الباب واسعاً أمام الأعمال الإسرائيلية لتنتشر في المنطقة دون عوائق، ويستفيد منها الجميع". وفق صحيفة القدس

اقرأ أيضا/ المغرب يعلن موقفه بشأن التطبيع مع إسرائيل

وادعى كوشنر أن إسرائيل قدمت تنازلاً كبيراً في " صفقة القرن "، كون أن خطة سلام ترامب "جعلت إسرائيل توافق على دولة فلسطينية لأول مرة في تاريخها، ووافقت على حدود واضحة لأول مرة في تاريخها أيضاً".

يُذكر أن الخطة المعروفة باسم صفقة القرن تعطي إسرائيل 32% من الضفة الغربية المحتلة، بما في ذالك كل المستوطنات (132) والطرق الالتفافية والمنطقة "ج" وغور الأردن، فيما تكون الدولة الفلسطينية المفترضة متقطعة من دون سيادة، شريطة أن يثبت الفلسطينيين جدارتهم بها بعد اختبارهم عدة سنوات.

وعما إذا كان يأمل بانضمام دول أُخرى للتطبيع مع إسرائيل قال كوشنر إنه يتوقع ذلك وسيزور المنطقة من أجل هذا الهدف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد