بقيمة 700 شيكل

التنمية برام الله: صرف دفعة جديدة من المساعدات الشهر المقبل

صرف المساعدات في غزة - أرشيفية

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية ب رام الله ، اليوم الإثنين 10 أغسطس 2020 عن صرف دفعة جديدة من المساعدات للفقراء الجدد وعمال المياومة الذين فقدوا أعمالهم نتيجة جائحة كورونا ، الشهر المقبل.

وأوضح وكيل وزارة التنمية الاجتماعية برام الله، داوود الديك أن قيمة المساعدة التي سيتم تقديمها هي 700 شيكل تصرف لمرة واحدة، مرجحًا أن تُصرف أول دفعة من هذه المساعدات منتصف الشهر المقبل.

وبيّن الديك أن هذه المساعدة ستقدم بناء على اتفاقية الحكومة الفلسطينية مع البنك الدولي بقيمة 30 مليون دولار لدعم الأسر المحتاجة والعمال وبرامج التشغيل، موضحا أن الاتفاقية جاءت كاستجابة من البنك الدولي لمطالبات الجهات المسؤولة عن الحماية الاجتماعية في فلسطين، ولمساعدة فلسطين على تخفيف آثار الجائحة الاقتصادية والاجتماعية، وفق تصريحاته لوكالة "وطن".

وأوضح أن هذه الاتفاقية تشمل أكثر من تدخل ومكون، فمنها دعم نقدي للفقراء الجدد حسب معايير الفقراء الجدد التي حددتها الوزارة، ودعم نقدي لعمال المياومة الذين فقدوا أعمالهم وهذا الجانب تديره وزارة العمل، بالإضافة إلى برنامج المال مقابل العمل لبعض القطاعات اللي تعطلت، ويدير هذا الجانب صندوق التشغيل الفلسطيني.

اقرأ أيضا: رئيس الحكومة اللبنانية حسان ديــاب يعلن الاستقالة

وعن الدفعة المقبلة التي يتم التحضير لصرفها، اوضح الديك أنه سيتم خلالها اعتماد جزء آخر من القوائم التي سجلت لدى وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية مسبقا، وفي البلديات ولدى المحافظين، والتي تشمل نحو 300 ألف متقدم للحصول على مساعدة، حيث سيتم دمجهم معا وعمل قاعدة بيانات واحدة لتجنب حصول أي أخطاء وقعت في السابق.

ونبّه الديك إلى أنه سيتم استثناء كل من استفاد من الدفعات السابقة، أو من يستفيد بشكل دوري من مخصصات وزارة التنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى عمال الداخل المحتل، لأن الهدف من هذه المساعدة هو دعم العائلات التي أدرجت ضمن الفقراء الجدد في ظل الجائحة، وعمال المياومة الذي فقدوا أعمالهم، على حد قوله.

وقال الديك إن وزارة العمل ستضع معايير محددة من أجل توزيع المساعدات، كما أن وزارة التنمية لديها معايير ثابتة، كتفضيل الأسر التي ترأسها نساء على غيرها، والأسر التي لديها ذوي إعاقة أو لديها مرضى أو مسنين أو عدد كبير من الاطفال، ومنحهم الأولوية في الاستفادة من هذه المساعدات.

وشدد على ضرورة ألا يكونوا قد استفادوا من مساعدات صندوق وقفة عز، ولا يوجد لديهم رواتب أو أشباه رواتب.

وفي سياق متصل، أكد الديك أن مخصصات وزارة التنمية الاجتماعية التي ستستهدف المنكشفين الجدد، تبلغ 6 مليون دولار، ولكن عدد العائلات المستفيدة لم يحدد بعد.

وأشار الديك إلى أن التحضير من أجل توزيع هذه المساعدات قد بدأ، متوقعا أن يكون بحاجة إلى شهر من أجل إتمام العملية، وفحص القوائم من قبل عدة أطراف، حتى لا تتكرر أي أخطاء سابقة، لافتا إلى أنه تم منح هامش للمحافظين من أجل ترشيح بعض الأسماء، بناء على حدوث مستجدات كثير منذ وقت التسجيل حتى الآن.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد