محافظ سلطة النقد: عمّمنا على البنوك بإلغاء الرسوم على الشيكات المرتجعة

محافظ سلطة النقد عزام الشوا

قال محافظ سلطة النقد، عزام الشوا ، اليوم الأربعاء 29 يوليو 2020 إن تعميمًا صدر للبنوك، يقضي بإلغاء الرسوم على الشيكات المرتجعة، لحين انتهاء أزمة الرواتب، كنوع من الدعم لمن ليس لديهم القدرة على السداد.

وأضاف الشوا: "ولكن هذا لا يغير أننا نتمنى على الجميع أن من لديه قدرة على السداد الالتزام بذلك".

وبيّن الشوا أن سلطة النقد لم تلغِ التصنيف، ولا يزال موجودا، فلا يعني إلغاء العمولة أنه تم الغاء التصنيف، فهو موجود وسيبقى موجودا، من أجل تشجيع المواطنين على الالتزام بتسديد الشيكات، واستمرار دورة الشيكات لأن البلد مبنية على هذا النظام، والأصل أن الشيك لا يعود، وفق تصريحاته لوكالة "وطن".

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الإسرائيلي: مخطط الضم لم يعد مطروحًا للنقاش

وكان رئيس الوزراء، محمد اشتيه أعلن أول أمس، عقب اجتماعه مع مجلس الوزراء، أنه تم الاتفاق مع محافظ سلطة النقد على إلغاء كامل الغرامات المترتبة على الشيكات الراجعة، وانه لن يخصم أي مبلغ (سواء دفعات قروض أو غرامات) من راتب شهر حزيران الذي صرف يوم أمس.

وجاءت تأكيدات سلطة النقد، بعد مطالبات صدرت عن عدة نقابات، من اجل إلغاء الرسوم على الشيكات المرتجعة "60 شيكل عن كل شيك"، في ظل أزمة الرواتب، كون سبب رجوع هذه الشيكات هو عدم صرف الرواتب الحكومية، وليس لأسباب شخصية تتعلق بالموظفين أنفسهم، ما دفع رئيس الوزراء للاستجابة لمطلبهم وإلغاء هذه الرسوم بالاتفاق مع سلطة النقد.
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد