جوال

نصائح غذائية لتجنب المشاكل الصحية في عيد الأضحى

نصائح غذائية لتجنب المشاكل الصحية في عيد الأضحى

نصائح غذائية لتجنب المشاكل الصحية في عيد الأضحى

غزة - سوا

دأب الكثيرون على استقبال عيد الأضحى المبارك بإعداد الولائم والأكلات الطيبة والشهية والتي تعتمد بشكل رئيسي على "اللحوم والشحوم" نتيجة وفرتها في هذا اليوم.

ويتبع البعض في عيد الأضحى، الكثير من العادات الغذائية الخاطئة، ما يجعلهم عرضة للإصابة بالأمراض، خاصة تلك التي تصيب الجهاز الهضمي إذا ما تم تناول هذه اللحوم بالشكل غير الصحي.

ولتجنب الإصابة بتلك الأمراض يفضل خبراء التغذية الالتزام بعدة نصائح غذائية للحفاظ على صحة جيدة في عيد الأضحى، منها:

1- تنظيم الوجبات وتناول كميات معتدلة من اللحوم موزعة على عدة وجبات في اليوم.

2- عليك بالتقليل من اللحوم الدسمة واستبدالها بالمسلوقة وقليلة الدسم.

3- التنويع في مصادر البروتين وعدم الاقتصار على اللحوم فقط في فترة العيد مثل البقوليات ومصادر لحوم مختلفة كالطيور والأسماك.

4- يجب تناول الكثير من الماء على مدار اليوم، وذلك لأن الماء يعطى الشعور الدائم بالشبع ويساعد في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة.

5- من الضروري وجود طبق السلطة على سفرتك والذي يحتوي على كثير من الخضروات الخضراء والفاكهة التي تساعد في عملية حرق الدهون وتحميك من الشعور بالانتفاخ أو التخمة بسبب كثرة تناول اللحوم.

6- حاول خفض تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة التي قد تزيد من درجة حموضة المعدة، وتسبب التخمة، وزيادة الوزن.

7- الحرص على القيام بممارسة التمارين الرياضية البسيطة، وذلك حتى تحفز الجسم على التخلص من الدهون الزائدة بسبب تناول اللحوم.

8- تفادي الإفراط في تناول الطعام وخاصة في وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم النوم بعدها مباشرة يفضل أن يكون العشاء ساعتين علي الأقل قبل النوم.

9- تجنب تناول الأجزاء الداخلية للذبيحة بكثرة، مثل الكبد والكلى، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكوليسترول.

10- يجب الابتعاد عن الأطعمة المملحة والمخللات لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

11- لمحبي شوي اللحوم، يجب أن نلتزم بالطرق الصحية في شواء اللحوم، فتعرض اللحم إلى اللهب أثناء فترة الشواء لفترة طويلة يزيد من الإصابة بالأمراض، لذا يفضل طاهيها قبل الشواء.