لا جديد بشأن عالقي غزة

السفير الديك : حملة عودة الأحباب على مشارف الانتهاء

عودة عالقين عبر معبر رفح - ارشيفية

قال مستشار وزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك، اليوم الأربعاء، إن حملة "عودة الأحباب" إلى الوطن مستمرة في الضفة الغربية و القدس وشارفت على الانتهاء، مؤكدا عدم حدوث أي جديد بخصوص إجلاء العالقين إلى قطاع غزة .

وأوضح الديك في حديث لإذاعة صوت فلسطين صباح اليوم، تابعته وكالة "سوا" الاخبارية: "أنه ستصل طائرة اجلاء من الولايات المتحدة الامريكية على متنها 300 من العالقين في أمريكا".

وأشار إلى أنه تم توديع دفعة جديدة من الأحباب العالقين في الضفة الغربية باتجاه دولة الامارات، والدفعة الـ 21 من العالقين الذين توجهوا إلى الولايات المتحدة.

وفيما يتعلق بالعالقين في الخارج، أوضح السفير الديك أنه بقي حتى اللحظة طائرتين قادمتين من أمريكا تحمل العالقين إحداهما في 2 أغسطس والأخرى ستصل في العاشر من نفس الشهر.

وأكد أنه بوصول الطائرتين يمكن إعلان انتهاء عودة الأحباب العالقين من الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

ونوّه الديك أنه يجري العمل لإجلاء ما يقارب 61 طالبا من الخريجين من الاتحاد الروسي، بالإضافة لإجلاء ما يقارب 37 طالبا من الطلبة العسكرين الذين تخرجوا من الجزائر.

ولفت إلى أنه يجري البحث عن خطوط طيران لإجلاء ما تبقى من العالقين في بنغلاديش والبحرين والسودان والصومال.

وفيما يتعلق بالأعداد المتفرقة في العالم، قال الديك: "أصدرنا توضيحا بالتعاون مع سفارة المملكة الأردنية الهاشمية بالأمس بعد أن اعلنت المملكة نيتها فتح جزئي لمطار الملكة علياء في 5 أغسطس القادم".

وأضاف: "أكدنا في التوضيح أن الجسر لا زال مغلقا وأننا أوقفنا التنسيق لدخول الحالات الفردية"، موضحا أن التنسيق مستمر مع المملكة الأردنية والتواصل لدخول مجموعات من المواطنين الفلسطينيين العالقين في عديد دول العالم.

وبشأن العالقين في قطاع غزة، قال مستشار وزير الخارجية: "لا زلنا عالقين في هذه المشكلة بسبب تواصل دخول المواطنين سكان غزة إلى الأراضي المصرية".

ولفت إلى أنه لم تتمكن الوزارة من إخراج العالقين في غزة بسبب إغلاق المعبر الذي تسيطر عليه " حماس من الجانب الفلسطيني" وفق قوله، موضحا أنه يتم التواصل مع مصر وهي على استعداد كامل لتقديم جميع التسهيلات الممكنة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد