حرية يُدين بشدة إحراق المستوطنين لمسجدٍ في البيرة

حرية يُدين بشدة إحراق المستوطنين لمسجدٍ في البيرة .jpg

أدان تجمع المؤسسات الحقوقية -حرية- استمرار جرائم قطعان المستوطنين، في سياسة تخريب وحرق المساجد والتي كان آخرها الي إقدام مجموعة من المستوطنين على حرق مسجداً في رام الله ، وذلك بتنسيق كامل وحماية من قبل جنود الاحتلال الاسرائيلي.

وفيما يلي نص البيان كما وصل "سوا" الإخبارية:

حرية يُدين بشدة احراق المستوطنين لمسجد في البيرة قرب رام الله ويطالب بملاحقتهم وتقديمهم للعدالة الدولية

أدان تجمع المؤسسات الحقوقية -حرية- استمرار جرائم قطعان المستوطنين، في سياسة تخريب وحرق المساجد والتي كان آخرها الي إقدام مجموعة من المستوطنين على حرق مسجداً في رام الله، وذلك بتنسيق كامل وحماية من قبل جنود الاحتلال الاسرائيلي.

ووفقاً لمتابعة التجمع؛ فقد قامت مجموعة من المستوطنون صباح اليوم الإثنين27/07/2020، بحرق أجزاء من مسجد في مدينة البيرة بالقرب من رام الله، وخطوا شعارات عنصرية على أحد جدرانه الخارجية، وأضرموا النيران في أجزاء من المسجد. يأتي ذلك في إطار سلسلة من الجرائم التي ترتكبها مجموعات المستوطنين بتخريب وتدمير ممتلكات فلسطينية وإحراق سيارات ودور عبادة مسيحية وإسلامية وإتلاف للممتلكات.

"حرية" يرى أن هذه الاعتداءات الدموية التي يقوم بها قطعان المستوطنين دون ادني مسؤولية أخلاقية أو دينية تشكل جرائم وفقا للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة والقانون الدول الإنساني والعهد الدولي لحقوق الانسان. فقد أكدت المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الانسان، والمادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، على عدم جواز الاعتداء على الأماكن الدينية وأنه حق كل فرد في حرية الفكر والضمير والديانة، والحق في إقامة الشعائر سواءً أكان ذلك سراً ام مع الجماعة، وهي تخالف كافة الأديان السماوية التي تحرم الاعتداء على أماكن العبادة والمسّ بها، أن دور العبادة لها حرمة خاصة ولا يجوز بأي حال من الأحوال

القيام بالاعتداء عليها أو حرقها، وهي جرائم ترقى لمستوى جرائم الحرب، في ظل غياب المساءلة القانونية والدولية حيال تلك الجرائم التي يقوم بها المستوطنين.

يذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي بصفتها القائمة بالاحتلال تقع على مسئوليتها حماية الأماكن المقدسة ودور العبادة، وملاحقة أي فرد او جهة تسعى للمساس بها ناهيك عن حرقها وتدميرها.

وطالب التجمع بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لاحترام التزاماتها كدولة قائمة بالاحتلال وفقا للقانون الدولة وحماية المدنيين وممتلكاتهم وحرياتهم، وأيضاً طالب بتشكيل لجنة تحقيق دوليّة خاصّة، للتحقيق في الاعتداءات المستمرة من قبل المستوطنين بحق الأماكن المقدسة والاعتداء على الممتلكات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد