المشروبات الغازية قد تسبب سرطان الدماغ

نيويورك / سوا / أثبت العلماء ان الإكثار من تناول المشروبات الغازية الحلوة المذاق يمكن أن تسبب فقدان الذاكرة وانتشار الخلايا السرطانية في الدماغ.

وأثبتت نتائج الاختبارات السريرية التي أجراها علماء جامعة نيويورك، بأن الاكثار من تناول المشروبات الغازية المحتوية على السكر، له تأثير سلبي كبير في جسم الإنسان وغير قابل للعلاج. تظهر هذه التأثيرات في مناطق مختلفة من الجهاز العصبي المركزي، حيث تبين أن السبب في ذلك، ليس ثاني أكسيد الكربون، أو السكر أو السكر البديل، بل المواد الصبغية المستخدمة في صناعة هذه المشروبات الغازية.

واستنتج العلماء من ذلك، ضرورة أولاً- الاهتمام باختيار الطعام وكمية المشروبات الغازية التي يتناولها الشخص. وثانياً – اجراء فحوصات طبية دورية، لتشخيص الأورام الخبيثة في مراحلها الأولى، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

يذكر أن العلماء بدأوا منذ عدة سنوات يحذرون من خطورة هذه المشروبات. ففي عام 2013 أثبت علماء من استراليا أن هذه المشروبات تحدث تغيرا في بروتينات الدماغ.

أما صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فتشير استنادا الى نتائج دراسة أجريت عام 2010، الى أن المشروبات الغازية تقضي سنويا على حياة 200 ألف شخص، حيث اتضح ان سبب موت 133 ألف منهم كان مرض السكري و44 ألف أمراض القلب و6 آلاف السرطان، نتيجة الاكثار من تناول المشروبات الغازية المحتوية على نسبة مرتفعة من السكر.

واستناداً إلى نتائج هذه الدراسات، فرض العديد من البلدان الأوروبية ضرائب اضافية على شراء المشروبات الغازية، بهدف تخفيض معدل استهلاكها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد